الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بريطانيا في مأزق بعد البريكست.. ووزيرة التجارة: لسنا على استعداد كافٍ

الرئيس نيوز

اندلع خلاف حكومي حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في العلن في أعقاب تحذير وزيرة التجارة الدولية ليز تروس في رسالة مسربة من أن خطط رئيس الوزراء بوريس جونسون الحدودية تخاطر بانتشار أنشطة التهريب، وإلحاق الضرر بالسمعة الدولية للمملكة المتحدة وتفرض تحديات قانونية محتملة مع منظمة التجارة العالمية. 

وكتبت تروس إلى المستشار ريشي سوناك ومايكل جوف أمس الأربعاء، محذرة من أربعة "مخاوف رئيسية" بشأن خطط الحكومة للحدود المزمع دخولها حيز التنفيذ اعتبارا من يناير 2021، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة الجارديان.

وكشف مايكل جوف النقاب عن نظام حدودي لن يفرض فحص جمركي أو صحي للبضائع القادمة من الاتحاد الأوروبي، وبدلاً من ذلك سيتم إجراء الفحص على مدى أكثر من ستة أشهر، لكن تروس حذرت من أن النظام المقترح معيب لأن منظمة التجارة العالمية يمكن أن تعترض على معاملة سلع الاتحاد الأوروبي بشكل مختلف عن السلع المستوردة من أماكن أخرى كما أنه يثير المخاوف بشأن التهريب.

وتشير رسالة الوزيرة تروس إلى أن الحكومة لم تعالج تعقيدات التمييز بين السلع التي تنتقل إلى أيرلندا الشمالية، والبضائع الأخرى التي تنتقل إلى بريطانيا العظمى. 

وأوضحت تروس: "تخطط حكومة جلالة الملكة لتطبيق تعريفة الاتحاد الأوروبي بشكل افتراضي على جميع الواردات في أيرلندا الشمالية اعتبارًا من 1 يناير 2021.. وهذا أمر مثير للقلق للغاية حيث أن هذا قد يثير تساؤلات حول مكان أيرلندا الشمالية في المنطقة الجمركية البريطانية". 

وقالت راشيل ريفز من حزب العمال إن رسالة تروس "تؤكد المخاوف من أن العديد من الوزراء اختلقوا الأمور وهم يمضون في غياب الوعي بالعواقب الحقيقية للسياسات الحدودية التي كان أمامهم أربع سنوات لتطويرها".