الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

فحص رئاسي للملفات.. بدء إعداد قوائم المعينين بمجلس الشيوخ

الأربعاء 08/يوليه/2020 - 04:06 م
الرئيس نيوز
إخاء شعراوي
طباعة
Advertisements

قالت مصادر لـ"الرئيس نيوز" إنه بدأت عملية بحث ملفات بعض الشخصيات العامة والخبراء والمتخصصين في المجال السياسي والإعلامي والأمني وأساتذة الجامعات، للاستقرار على الأسماء التي سيقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بتعينها في مجلس الشيوخ، بالتزامن مع إجراء الانتخابات.

وأضافت المصادر أن أحد كبار مستشاري الرئيس يبحث بنفسه الأسماء ويدرس ملفاتهم لاختيار أفضل النماذج  لترشيحهم ضمن القائمة التى ستعرض على الرئيس لتعينهم فور إعلان نتائج الانتخابات، والمزمع إقامتها للمصريين المقيمين في الخارج يومي الثامن والتاسع من أغسطس، وللمصريين داخل مصر يومي 11 و 12 أغسطس المقبل.

وأوضحت المصادر أنه تم وضع قواعد دقيقة وصارمة لمن سيتم تعينهم في المجلس، خاصة أن مجلس الشيوخ لديه الكثير من الصلاحيات والاختصاصات التي نص عليها القانون، وهو ما يجعل الاختيارات تتطلب أسماء بارزة وأصحاب خبرات حقيقية ورؤى وأطروحات قادرة على تثبيت دعائم الدولة المصرية داخليا وخارجيا.

ويتم التواصل حالياً مع بعض الشخصيات المرشحة لمعرفة رؤيتهم والحديث معهم في الكثير من التفاصيل حول ما يجري على الساحة السياسية، حتى يتثنى له اختيار الأفضل من بينهم.

ويختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديمقراطي، وتوسيع مجالاته.

ويؤخذ رأي مجلس الشيوخ في الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومعاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية، ويجب على مجلس الشيوخ أن يبلغ رئيس الجمهورية ومجلس النواب برأيه في هذه الأمور على النحو الذي تنظمه اللائحة الداخلية للمجلس.

وصدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قوانين الانتخابات البرلمانية بغرفتيها يوم 4 يوليو الجاري، وأعلن المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، دعوة الناخبين للإدلاء بأصواتهم داخل وخارج مصر، في انتخابات مجلس الشيوخ، وحددت اللجنة العليا للانتخابات الجدول الزمني للعملية الانتخابية المتضمن فتح باب تلقى طلبات الترشح وذلك اعتبارا من 11 يوليو إلى 18 يوليو .

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات، قرارًا بالتنسيق مع وزارة الصحة، بالسماح لراغبي الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ 2020، بالتوجه لأي من مستشفيات والمعامل التي حددتها وزارة الصحة لتوقيع الكشف الطبي والتحاليل، وبدأ بالفعل المرشحين في اجراء الفحوصات الطبية تمهيدا لفتح باب الترشح واستلام أوراق المرشحين.

وتنص المادة الأولى من قانون مجلس الشيوخ على أن، (يُشكل مجلس الشيوخ من 300 عضو، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد)، وهو ما يتيح لرئيس الجمهورية تعيين 100 عضو في مجلس الشيوخ.

Advertisements
ads
ads
ads