الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

استفزاز تركي.. بحرية أردوغان تنظم مناورة ضخمة في المتوسط قرب ليبيا

الأربعاء 08/يوليه/2020 - 11:28 ص
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
Advertisements
في خطوة تركية جديدة تعد استعراضًا عسكريًا أمام دول البحر المتوسط، قالت القوات البحرية التركية، إنها ستنظم مناورات بحرية ضخمة قبالة السواحل الليبية خلال الفترة المقبلة، ورجح مراقبون أن تكون المناورات في المناطق التي تنتوي أنقرة التنقيب فيها عن الغاز، بشكل غير قانوني.
 
بحسب وزارة الدفاع التركية فإن المناورة القوات البحرية سيتم إطلاقها تحت اسم “NAVTEX” بسواحل ليبيا، ولكن في ثلاثة أماكن مختلفة لكل منها اسم مختلف، وهي: “بابروس” “ترجوت رئيس” “تشاكا باي”. وبحسب وسائل الإعلام التركية فإن المناورات ستكون تدريبًا استعدادًا لأي حرب قد تندلع في منطقة شرق المتوسط في الوقت الذي تشهد فيها ليبيا توترات متصاعدة في الفترة الأخيرة.

وبحسب صحيفة (يني شفق) التركية، الموالية لأردوغان  فإن المناورات ستتم بمشاركة 17 طائرة حربية و8 قطع بحرية، على أن تتم في المياه الدولية، وتسعى تركيا من خلالها إثبات قدرتها على السيطرة على المنطقة جوًا وبحرًا، على حد تعبيرها، ويأتي الإعلان عقب قيام مقاتلات مجهولة باستهداف قاعدة "الوطية" وتدمير ردارات وأجهزة تشويش ومنظومة دفاع جوي، تركية.
وزار قائد القوات البحرية التركي، الأدميرال عدنان أوزبال، العاصمة الليبية طرابلس، مطلع هذا الشهر، قبل زيارة أجراها وزير الدفاع خلوصي أكار.
Advertisements
ads
ads
ads