الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تركيا تبتلع محطات الكهرباء في غرب ليبيا

الرئيس نيوز

في تطور جديد يكشف مدى التغول التركي في ليبيا، قالت شركة (كاراداينيز) التركية المتخصصة في تشغل محطات توليد الكهرباء العائمة، إنها سترسل فريقا فنيا إلى ليبيا لطرح مقترح لإمداد غرب البلاد بالكهرباء.

رئيسة القطاع التجاري في الشركة، زينب حرزي، قالت إن الشركة قد تبدأ إمداد غرب ليبيا بالكهرباء في غضون 30 يوما، وبحسب تقارير منشورة فإن الشركة التركية متخصصة في إنتاج وبيع الكهرباء من سفن راسية قبالة الساحل، وهي تبيع الكهرباء لأكثر من عشر دول لا يمكنها تلبية احتياجاتها من الكهرباء من خلال المحطات التقليدية، من بينها لبنان وعدة دول أفريقية، وهي تشغل 25 محطة عائمة تنتج في المجمل 4100 ميجاوات.
تأتي خطط الشركة بعد زيارة قام بها الشهر الماضي وزراء من تركيا، التي تدعم ما تسمى حكومة الوفاق ومقرها طرابلس في غرب ليبيا، لمناقشة التعاون في أنشطة الطاقة والتشييد والخدمات المصرفية. 

أكدت المسؤولة في الشركة، أن إمداد ليبيا بالكهرباء سيتم عن طريق مينائي غرب طرابلس الخمس ومصراتة، مضيفة أنه سيجري تقييم البنية التحتية حتى يتسنى تقديم مقترح متكامل. وقالت: "حكومة طرابلس تستهدف شراء الكهرباء إلى أن تعود المحطات المحلية للعمل، وهو ما قد يستغرق ستة أشهر، مضيفة أن الشركة قد تورد الكهرباء لفترة أطول".
وتقول الشركة إن المحطات قد تستخدم وقود الديزل أو الغاز الطبيعي من إنتاج ليبيا وتمدها بألف ميجاوات من الكهرباء في الساعة، مما ينهي انقطاع الكهرباء في المناطق التي تجري تغذيتها عبر الموانئ.