الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بيان مصري فرنسي ألماني أردني قوي ضد إسرائيل

الرئيس نيوز

أكد وزراء خارجية مصر وفرنسا وألمانيا والأردن، اليوم الثلاثاء، أنهم بحثوا خلال مؤتمر عقدوه عبر تقنية "الفيديو كونفراس" كيفية استئناف ”حوار مثمر“ بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وأضافوا أنهم سيدعمون أي محاولة لإجراء مفاوضات.

شدد البيان المشترك على أن أي ضم لأراض فلسطينية محتلة في عام 1967 سيكون انتهاكا للقانون الدولي وسيهدد أسس عملية السلام. 

وأضاف البيان: "لن نعترف بأي تغييرات في حدود 1967 لا يوافق عليها طرفا الصراع".

بيان رباعي ضد إسرائيل


تابع البيان: "نحن متفقون كذلك على أن هذه الخطوة سيكون لها عواقب خطيرة على أمن واستقرار المنطقة، وستشكل عقبة كبيرة أمام الجهود الرامية لتحقيق سلام شامل وعادل“. وتابعوا في البيان أن التغييرات قد يكون لها أيضا عواقب على العلاقات مع إسرائيل".

وتصر دولة الاحتلال بقيادة بنيامين نتنياهو على ضم مناطق في الضفة الغربية، وضم منطقة غور الأردن، إلا أن تقارير أمنية حذرت من تداعيات الخطوة، واعتبرتها ستتسبب في انفلات أمني في الضفة وفي قطاع غزة. وقد أعلنت حركتا حماس وفتح أنهما سيواجهان قرار الضم بشتى الصور. 

تابع أيضاً:


كانت الأردن أعلنت مرارًا ـنها لن تقبل بخطوة الضم وأن الإصرار عليها سيسبب في المواجهة الشمالة مع الاحتلال، كما هددت المملكة الأردنية بالانسحاب من اتفاقية وادي عربة مع الاحتلال.

وأعلن الرئيس الأمريكي تفاصيل خطته للسلام بين الاحتلال وفلسطين، عرف إعلاميًا بـ"صفقة القرن"، وقد أعلنت السلطة الفلسطينية رفضها للخطة وتعهدت بمناهضتها، كما اعلنت دول عربية فضها للخطة بينها الجزائر. وتسمح الخطة بإقامة دولة فلسطينة منزوعة السيادة والسلاح، عبارة عن كنتونات تربطها أنفاق وأخاديد، عاصمتها شعفاط، في حين تمنح مدينة القدس عاصمة موحدة للاحتلال.