الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أزمة الديون ودعم الإصدارات الورقية.. الشوربجي يكشف أولويات الوطنية للصحافة

الرئيس نيوز

كشف المهندس عبد الصادق الشوربجي؛ الرئيس الجديد للهيئة الوطنية للصحافة عن أبزر المهام التي سوف يبدأ بها مهام عمله.

وقال الشوربجي في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أولويتنا بداية من الغد هي ديون المؤسسات الصحفية".

وأضاف: "الديون مشكلة متوارثة؛ والمؤسسات الصحفية تعاني من ديون سيادية وديون تجارية".

وتابع: "المؤسسات الصحفية غنية بالأصول ومواردها البشرية؛ لديها أصول لم تستغل منذ عام 1980ولابد أن نستغل تلك الأصول حتى نتمكن من تصفية الديون".

وواصل: "المشكلة الثانية هي تكدس العمالة في المؤسسات الصحفية لدينا عدد كبير من التعيينات بعد أحداث 25 يناير؛ المؤسسات الصحفية تضم 3800 صحفي و9000 إداري وأكثر من 7000 عامل وهي عمالة كثيفة في الأماكن الخطأ".

وأكمل: "سوف نحافظ على العمالة ولكن سوف نقوم بإعادة تدريبهم حتى يكونوا منتجين؛ سوف نتعاون مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حتى نضم برامج تدريبية لهم".

وعن تطوير المحتوى الصحفي في إصدارات المؤسسات قال الشوربجي: "سوف نحافظ على الإصدارات الورقية مع دعم الإصدارات الالكترونية".

وأوضح: "لم نعد بحاجة لكتابة الخبر ولكن يجب أن تحتوي الإصدارات الورقية على المقالات والتحقيقات؛ نسعى إلى التحول الرقمي في المحتوي وكذلك إدارة المؤسسات الصحفية".

واختتم: "يجب أن نخاطب من هم دون الـ 35 عاما يجب أن نعرف لماذا يتأثرون بوسائل التواصل الاجتماعي؛ هم جيل قارئ بدليل مبيعات الكتب في معرض الكتاب".