الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

رجاء الجداوي.. وداعا "سمراء القاهرة" الأنيقة

الرئيس نيوز

امتلكت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي تاريخا كبيرا ومسيرة طويلة ضمت ما يزيد عن 65 فيلما سينمائيا، و40 مسلسلا تليفزيونيا، إضافة إلى 7 مسرحيات وفوازير.

وتعد الراحلة من النجمات أصحاب البصمة المميزة على كافة المستويات، بداية من أناقتها ومرورا بأدائها المختلف وحضورها الطاغي، منذ بدأت مسيرتها الفنية مع بداية تسعينات القرن الماضي.

ولدت رجاء الجداوي في مدينة الإسماعيلية، ثم انتقلت إلى القاهرة برفقه شقيقها الأكبر فاروق للإقامة مع خالتها الفنانة تحية كاريوكا التي تولت رعايتهما، ثم التحقت بمدارس الفرانسيسكان بالقاهرة وتعلمت الفرنسية والإيطالية في سن مبكر،ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية، وتزوجت من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق حسن مختارفي 22 نوفمبر 1970، وأنجبت منه ابنتها أميرة.

وتوفيت الجداوي صباح اليوم بعد معاناة طويلة مع الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، والتي استمرت معها ما 47 يوما، حيث أعلنت عن اصابتها في 24 مايو الماضي، واستمرت في الحجر الصحي بالإسماعيلية طوال هذه الفتره، حتى انتقلت إلى رحمة الله صباح اليوم.

حقيقة فوزها بلقب ملكة جمال مصر

وكات رجاء الجداوي قد فازت بجائزة ملكة جمال القطن المصري في عام 1958، وبعدها عملت عارضه أزياء، وفي نفس الوقت عرفت الطريق إلى الفن من الأفلام التي مثلت بها في بداية مسيرتها وأبرزها "دعاء الكروان"، كما مثلت فترة الستينات والثمانينات، ولها مسرحيات خاصة، وحصلت على "وشاح سمراء القاهرة" في كرنفال بحديقة الأندلس الذي حصلت من خلاله علي جائزة "ملكة حوض البحر المتوسط"، وخاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان "اسألوا رجاء" مع الإعلامي عمرو أديب.

ومن المعلومات المغلوطة المتداولة، حتى أصبحت معلومة منتشرة رغم عدم صحتها، التي ترتبط برجاء كنجمة في عالم عروض الأزياء، ما كتب عنها أنها حصلت على لقب "ملكة جمال القطر المصري"، وتنتشر جملة "ملكة جمال القطر المصري" في كثير من الأماكن التي تتناول حياة رجاء الجداوي، في إشارة لحصولها على لقب ملكة جمال في سن مبكرة انطلقت بعدها في عالم عروض الأزياء، ولكن هذه العبارة غير صحيحة، وهي معلومة مغلوطة، لأن الجداوي حصلت في عام 1958 على لقب "ملكة جمال القطن المصري" وليس "القطر" المصري.

وقد أوضحت رجاء في حوار سابق لها على شاشة قناة "دي إم سي" قصة هذا اللقب، وقالت: "ملكة القطن المصري لم تكن ملكة جمال وإنما ملكة ثقافة ومعلومات، وكانت الفتاة الحاصلة على اللقب تسافر وتشترك لتمثل القطن المصري الذي كان على قمة الأقطان في العالم"، وكانت لجنة اختيار هذه الفتاة تتكون من مصطفى أمين وأنيس منصور وكمال الملاخ وفتحي أبوالفضل، ووصفتهم رجاء قائلة: "لجنة اللي يقف قدامها يدخل التاريخ، وكان وقتها القطن الثروة الكبرى في مصر والدهب الأبيض".

وذكرت رجاء في حوارها أنها كانت تعشق القراءة للغاية وأن الكتاب هو صديقها المفضل في حياتها، لذلك استطاعت القراءة عن القطن المصري ومعرفة كافة تفاصيله ومعلوماته وتاريخه، وعندما ذهبت ووقفت أمام اللجنة استطاعت تخطي كافة أسئلتهم بنجاح مما ساعدها في الحصول على اللقب.

رجاء الجداوي عارضة أزياء

ومن أهم المصادفات في تاريخ رجاء الجداوي الفني، حفل بحديقة الأندلس منحها فرصتين للعمل، أولهما عندما شاركت في المسابقة، وأُعجب أعضاء لجنة التحكيم بلباقتي، واختاروني ملكة جمال القطن، وخلال الحفل كان المخرج هنري بركات حاضراً فاختارها لتؤدي دور (خديجة) ابنة المأمور، في فيلم "دعاء الكروان" أمام فاتن حمامة، كما اختارها في نفس الليلة بيير كلوفس مصمم الأزياء اليوناني الشهير، لأعمل كعارضة أزياء، وأثار هذا الأمر غضب خالتها تحية كاريوكا، ومن أبرزا لصد في حياتها عندما كانت مع الفنان عادل إمام، والذي تصادف تواجدهما معاً في منزل الفنان فريد شوقي، بينما كان إمام يجري تحضيراته لمسرحية "الواد سيد الشغال" وعندما شاهدها أبلغها مباشرة أنها ستكون معه في مسرحيته الجديدة.

مشوارها مع عالم الفن يمتد لنحو 60 عاما شاركت خلالها في بطولة نحو 400 عمل فني سواء بالسينما أو الإذاعة والمسرح والتليفزيون، بخلاف تجاربها كمقدمة برامج خاصة فقرة "اسألوا رجاء" التي تقدمها مع الإعلامي عمرو أديب في كل برامج بداية من القاهرة اليوم ووصولا لبرنامج "الحكاية".

عقدة نفسية بسبب فستان الزفاف

لم ترتدي فستان زفاف لظروف زيجتها السريعة وهو الأمر الذي سبب لها ما يشبه العقدة النفسية، حيث صرحت في أكثر من مناسبة أنه رغم ارتدائها فستان فرح أكثر من مرة لطبيعة عملها بالتمثيل والأزياء إلا أن حلم ارتداء الفستان يوم فرحها الذي لم يتحقق سبب لها وجعا لم تداويه الأيام.

كانت بدايتها الفنية عام 1958 من خلال فيلم "غريبة"، ومن أبرز الأعمال السينمائية للراحلة أفلام: "دعاء الكروان"، و"إشاعة حب"، و"البيه البواب"، و"موعد على العشاء"، و"حدوتة مصرية"، كما تميزت الفنانة رجاء الجداوي بخفة ظل أهلتها للعب أدوار كوميدية في كثير من الأعمال الفنية واجادت لعب الكوميديا بشياكة المرأة الارستقراطية وهي الشخصية التي ارتبطت بها في أعمال عديدة.

وتعد الجداوي من أكثر الفنانات مشاركة في الأعمال التليفزيونية منذ بداية التليفزيون المصري في الستينيات خلال فترة "الأبيض والأسود"، حيث شاركت في بطولة مسلسلات: "هند والدكتور نعمان"، و"أهلا أهلا بالسكان"، و"أنا وأنت وبابا في المشمش"، و"العائلة"، و"يوميات زوجة مفروسة"، و"الرجل الآخر"، و"نكدب لو قلنا مابنحبش"، وكان أخر أعمالها مسلسل "لعبة النسيان" رمضان الماضى.

إشادة السيسي

نالت إشادة أخرى عن أناقتها المميزة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، فبينما كانت تقدم أحد فعاليات "اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة" في ديسمبر 2018 ، تفاجئت بتعليق من الرئيس السيسي قال فيه "أنا بشكرك جداً جداً.. ربنا يكرمك ويديلك الصحة، وهتفضلي شيك طول عمرك"، ويكمل السيسي بأنه لا يقصد الشياكة فى الملابس فقط، بل في كل شيء، ليكون رد الفعل من الفنانة القديرة هو البكاء من الخجل.

ورحلت عن عالمنا صباح اليوم الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي عن عمر قارب الـ82 عاماً، وذلك بعد رحلة مرضية لأيام قضتها مع ألم الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وشاء القدر أن يكون المشهد الأخير للجداوي فى مستشفى العزل وهي محاطة بمشاعر الحب من جمهورها ورسائلهم المتواصلة لها، ورغم الظروف الصحية الصعبة كانت حريصة هى الأخرى على نقل رسائلها ونصائح للجمهور المحب فجاءت في كلمات رسائلها الأخيرة.."من فضلكم خافوا، الموضوع خطير جداً".