الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

جدل أحقية النواب فى الترشح بمقاعد الشيوخ ينتهي بعدم وجود نص قانون مانع

السبت 04/يوليه/2020 - 09:34 م
الرئيس نيوز
عبد القادر محمود
طباعة

شهدت الساعات الماضية حالة من الجدل بشأن أحقية أعضاء مجلس النواب الحالي  في الترشح لانتخابات مجلس الشيوخ، المقرر فتح الباب لها يوم السبت المقبل، وذلك بعد أن تم الترويج بشأن ضرورة أن يتقدم النائب بالاستقالة حتى تقبل أوراق ترشحه، من منطلق عدم  جمع العضوية بين مجلسي النواب والشيوخ.

مصادر برلمانية لـ"الرئيس نيوز"، قالت أنه لا يوجد نص قانوني واضح يشترط بأن يقوم  النائب صاحب العضوية بمجلس النواب، التقدم بالاستقالة  حتى يتثني له الترشح فى انتخابات مجلس الشيوخ، خاصة أن القانون تحدث عن الجمع فى العضوية وليس الجمع فى الترشح، ومن ثم يحق لأي من نواب البرلمان الحاليين التقدم  للترشح وخوض انتخابات الشيوخ دون التقدم بالاستقالة.

وأكد المصادر علي أن  المادة 12  من قانون مجلس الشيوخ حدد الفئات التى تم الاشتراط فيها تقديم  الاستقالة، حيث نصت   أنه مع عدم الإخلال بالقواعد والأحكام المنظمة لاستقالة رجال القوات المسلحة والشرطة وأعضاء المخابرات العامة وأعضاء الرقابة الإدارية، لا يجوز قبول أوراق ترشحهم أو ترشح أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية أو الوزراء أو نوابهم أو المحافظين أو نوابهم أو رؤساء أو أعضاء الهيئات المستقلة أو الأجهزة الرقابية قبل تقديم استقالاتهم من وظائفهم أو مناصبهم، وتعتبر الاستقالة مقبولة من تاريخ تقديمها.

وبشأن الجمع فى العضوية نصت مادة 47 علي أنه لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس الشيوخ وعضوية مجلس النواب، أو الحكومة، أو المجالس المحلية، أو منصب المحافظ، أو نائب المحافظ، أو مناصب رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو عضويتها، أو وظائف العمد والمشايخ، أو عضوية اللجان الخاصة بهما.

من ناحيته دعا رئيس ائتلاف دعم مصر وزعيم الأغلبية البرلمانية الدكتور عبد الهادى القصبى المواطنين بالتمسك بحقوقهم السياسية والنزول لصناديق الانتخابات لاختيار الأفضل فى انتخابات مجلس الشيوخ، موضحًا بأن هذه الانتخابات تخضع لإشراف قضائي كامل .

زعيم الأغلبية طالب المواطنين باستخدام حقوقهم السياسية وعدم التجاوب مع من يعمل ضد هذا الوطن  بإطلاق دعوات تحريضية بعدم الخروج للتصويت فى انتخابات الشيوخ حتى يكون الشكل العام لايتناسب مع مكانة مصر موضحا أن المصريين لن يسمحوا لهؤلاء من تنفيذ هذا المخطط .

 

وأكد رئيس ائتلاف دعم مصر وزعيم الأغلبية البرلمانية القصبى على دور المواطن فى اختيار من يمثله من ذوى الكفاءة والخبرة للخروج بمجلس وطنى متعدد القامات السياسية والثقافية والاجتماعية والتشريعية .

 

الجدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم أعلنت  اليوم السبت، مواعيد إعلان أول انتخابات لمجلس الشيوخ.

 

وقال المستشار "لاشين" خلال كلمته  للإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الشيوخ، أن لجان الهيئة ستستقبل طلبات الترشح بداية من 11 يوليو المقبل حتى 18 يوليو بداية من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساء، على أن تنتهي فترة تلقي طلبات الترشح في آخر يوم في تمام الثالثة مساء بمقر المحاكم المختصة.

وتجري  يومي 11 و12 أغسطس إجراء انتخابات بالداخل من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً، ويومي - 9 و10 أغسطس إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج علي أن  تعلن النتيجة يوم 19 أغسطس 2020 مع أن تجري الإعادة بالداخل يومي 8 و9 سبتمبر المقبل، إجراء الإعادة بالخارج 6 و7 سبتمبر المقبل، - تعلن النتائج النهائية في موعد أقصاه 16 سبتمبر المقبل.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق على قانون مجلس الشيوخ، وتعديلات مجموعة قوانين الانتخابات وهي مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية والهيئة الوطنية للانتخابات.

ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضواً بالنظام الفردي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.

ads
Advertisements
ads
ads
ads