الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: أى إجراء أحادى من إثيوبيا ينهى مفاوضات سد النهضة

الرئيس نيوز

قال الدكتور أيمن عبدالوهاب، الخبير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن المسافة بين الرؤية المصرية والطموح الإثيوبى ما تزال كبيرة على المستوى الفنى والقانوني، خاصة أن المكون السياسي والاستراتيجى غائب فى التفاوض وهو أساس الحل ولب المشكلة.

وأضاف عبدالوهاب، أن أى إجراء منفرد من جانب إثيوبيا مهما كان بسيطا فى تداعياته إنهاء للمفاوضات ووضع القضية فى إطار تهديدات السلم والأمن والاستقرار فى منطقة الحوض.

وأكد عبدالوهاب، أن دور الراعية الإفريقية للمفاوضات لن يرق لدور الوسيط، وأن الجولة الراهنة لن تكون الأخيرة فالتعنت الإثيوبى وسياسة حافة الهاوية ما تزال حاكمة، مشيرًا إلى أن دور مجلس الأمن الدولى حاكم، في حالة وضع القضية من جانب مصر فى إطار تهديد الأمن والسلم وليس كقضية تنموية كما يريد البعض.

وأوضح الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن دور أمريكا حاكم بشرط تجاوز الازدواجية القائمة فى الإدارة حاليا وتجاوز تداعيات الانتخابات القادمة، لا سيما مع صعود الديمقراطيين، كما أن ورقة المقاطعة الاقتصادية والمعونات والاستثمارات حاكمة، لا سيما من جانب أصدقاء مصر إن صدقوا.
يأتى ذلك فيما يجتمع وزراء الرى بمصر والسودان وإثيوبيا، اليوم السبت، بخصوص اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وآلية فض المنازعات والجوانب القانونية برعاية الاتحاد الإفريقي.