الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الخليج العربي.. ساحة معركة اقتصادية وشيكة بين واشنطن وبكين

الرئيس نيوز

شهد الأسبوع الماضي أخبار سيئة لدول مجلس التعاون الخليجي، فقد راجع صندوق النقد الدولي توقعاته للانكماش الاقتصادي هذا العام نزولاً على نتائج تقييم آثار أزمة فيروس كورونا المستجد وتراجع أسعار النفط.
ويتوقع صندوق النقد الدولي انكماشًا بنسبة 7.6٪ في الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس رئيسي للناتج الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2020، مقارنة بتوقعاته لشهر أبريل بأنه سيكون هناك انخفاض بنسبة 3٪ هذا العام مع توقعات بأن الاقتصاد السعودي سينكمش بنسبة 6.8٪، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف تقديرات أبريل البالغة 2.3٪.
في حين أن معظم التركيز في الأسابيع الأخيرة كان على علاقات إسرائيل مع الصين، فإن الاختبار الحقيقي لقدرة الولايات المتحدة على مواجهة البصمة المتنامية للصين في الشرق الأوسط من المرجح أن يكون في الخليج.
في محادثات الشهر الماضي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أوضحت إسرائيل أنه بينما تريد الحفاظ على علاقات وثيقة مع الصين، فإنها لن تخاطر بتعريض علاقاتها القديمة مع الولايات المتحدة للخطر، أقرب حليف لإسرائيل ومؤيد لسياساتها المثيرة للجدل .
على النقيض من إسرائيل، من المرجح أن تجد الولايات المتحدة أكثر صعوبة في إقناع دول الخليج بالحد من ارتباطها بالصين، بما في ذلك مع هواوي، التي لديها بالفعل عمليات كبيرة في المنطقة.
وسعى مسؤولو الإمارات العربية المتحدة إلى إبلاغ الولايات المتحدة بأنهم يرون أن العلاقات مع الولايات المتحدة لا غنى عنها على الرغم من أنه لم يتم اختبارها بعد عندما يتعلق الأمر بالصين.
وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في تصريحات سلطت الضوء عليها مجلة مودرن دبلوماسي الأمريكية: "إن الولايات المتحدة هي أهم شراكة استراتيجية لنا. في بعض الأحيان، عندما يفكر الناس في علاقتنا مع الولايات المتحدة، فإنهم ينظرون فقط إلى الزاوية السياسية / العسكرية".
وتابع قرقاش: "إن هذه العلاقة هي بالفعل أوسع بكثير". وأضاف أن مثل هذه العلاقة يمكن العثور عليها في "تكنولوجيا المعلومات، الأعمال، الاستثمار، القوة الناعمة، بحضور مؤسسات مثل جامعة نيويورك أبوظبي، وأشخاص مثلي أمضوا بعضًا من أفضل سنوات حياتهم في أمريكا."
كان قرقاش يتحدث بعد زيارة بومبيو لإسرائيل وبعد أن أصدر مسؤول كبير تحذيرا مباشرا لدول الخليج.
وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر: " على هذه الدول أن تزن قيمة شراكتها مع الولايات المتحدة ، ونريد من الدول الشريكة أن تعامل علاقاتنا بالعناية الواجبة".
ووصف شنكر المساعدات الصينية بأنها "مفترسة"، وحذر من أن مشاركة هواوي في البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس في الخليج ستجعل من الصعب على القوات الأمريكية والخليجية التواصل. ووقعت شركة هواوي اتفاقيات مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين.

وقال شنكر في إشارة إلى جمهورية الصين الشعبية "نحن لا نجبر الدول على الاختيار بين الولايات المتحدة وغيرنا، ويمكن للبلدان ويجب أن تحافظ على علاقات متوازنة مع كليهما، لكننا نريد أن نسلط الضوء على التكاليف" التي تأتي مع ارتباطات معينة مع الصين.
وفي وقت سابق، حذر مسؤول أمريكي بارز لم يتم الكشف عن هويته من أن دول الخليج "تخاطر بتمزق العلاقات الاستراتيجية طويلة الأمد مع الولايات المتحدة".
يعمل الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية خارج البحرين بينما تستضيف قطر مقر القيادة المركزية للجيش الأمريكي (CENTCOM).
وفي رسالة لإسرائيل كانت موجهة للخليج أيضًا، طرح السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان مخاوف الولايات المتحدة قائلاً: "بالنسبة لبلدين قريبين من بعضهما البعض مثل إسرائيل والولايات المتحدة، عندما يتعاونان ويتبادلان المعلومات الاستخبارية والأسرار الأخرى لحمايتهما المتبادلة على هذا المستوى القوي، يجب على الدولتين توخي الحذر حقًا في الكشف عن هذا المستوى من التعاون لأجنبي لقوة قد يكون لها أجندة مختلفة ".