الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل أتراك؟.. محكمة أوكرانية تدين أجانب أرسلوا مرتزقة داعش للعراق وسوريا

الرئيس نيوز

أصدرت محكمة أوكرانية حُكمًا بحق اثنين من الأجانب المتورطين في إرسال مرتزقة إلى تنظيم داعش الإرهابي عبر أوكرانيا بالسجن لأكثر من عشر سنوات، وفقًا لخدمة الأمن الأوكرانية (SBU).
وفقا لتحريات جهاز الأمن الأوكراني، تحت الإشراف الإجرائي لمكتب المدعي العام، حكمت محكمة على أجنبيين بالسجن عشر سنوات وثلاثة أشهر بتهمة إنشاء قناة لنقل المتشددين الإرهابيين إلى سوريا والعراق.
وبحسب التقرير، فقد ثبت خلال التحقيق السابق للمحاكمة أن اثنين من مواطني دولة ما وراء القوقاز أقاموا في منطقة خاركيف نقطة لنقل المرتزقة إلى منظمة داعش الإرهابية الدولية خلال الفترة من 2013 إلى 2015، واستقبل الجناة أعضاء داعش من جمهوريات شمال القوقاز في الاتحاد الروسي ودول القوقاز وآسيا الوسطى. ثم ساعدوهم على العبور من الأراضي الأوكرانية إلى سوريا والعراق للمشاركة في الأعمال العدائية والإرهابية إلى جانب داعش. كما زودهم الشركاء بالتمويل والإسكان ووثائق السفر.
وثق الأمن الأوكراني أن الجناة نسقوا أعمالهم باستمرار مع قادة تنظيم داعش الذين بقوا في تركيا وسوريا. وكان الجناة يتلقون بانتظام أموالاً ومساعدات أخرى منهم لدعم الأنشطة الإرهابية.
كما أثبتت إدارة أمن الدولة أنه في أكتوبر 2013، قدم المدانون الدعم المادي والمادي لأحد المسلحين للتحضير لهجوم إرهابي وارتكابه في دولة في آسيا الوسطى.
وعثر ضباط إنفاذ القانون، خلال عمليات التفتيش التي أجريت في أماكن إقامة المدانين وفي سياراتهم، على رموز تنظيم داعش الإرهابي والقنابل اليدوية والمتفجرات وأجهزة التفجير الكهربائية والأسلحة النارية والذخيرة. كما عثروا على عدد كبير من رخص القيادة وجوازات سفر لمواطني بعض دول آسيا الوسطى وروسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وتركيا، ومعدات لصنع الأختام والطوابع المزيفة، وأقراص صلبة تحتوي على صور للمتشددين تستخدم لصنع وثائق مزورة، وبطاقات دفع لبنوك دول مختلفة.