الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصحة العالمية تعلق على ظهور سلالة جديدة من إنفلونزا الخنازير في الصين

الرئيس نيوز

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن بعض الحقائق بشأن ما يثار عن ظهور فيروس جديد هو من سلالة إنفلونزا الخنازير في الصين. 

وقال الدكتور مايك رايان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة "إن الفيروس ليس جديدًا وهو قيد الدراسة والرصد.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي للمنظمة اليوم الأربعاء، أن المنظمة تتعاون مع مركز لمراقبة الأمراض في الصين وأخر في أتلانتا بالولايات المتحدة لمراقبة هذه الفيروسات ومثيلاتها، مشددًا على أن العالم يجب أن يكون متيقظًا وأن تكون آلية الرصد قوية.

وأشار رايان إلى أن المنظمة تقوم بالتحقق من كافة المعلومات حول هذا الفيروس المشابه لفيروس ( ان 1 اتش 1 ) وإمكانية انتشاره من البشر إلى البشر، لافتًا إلى أن المنظمة تقوم بمراقبة هذا الفيروس كجزء من استراتيجية التأهب والتحقق من كل الفيروسات، مشددًا على أن المنظمة تتعامل مع سلاسلات إنفلونزا الخنازير بكل جدية في الوقت الذي تقوم مراكز التعاون بالمراقبة المستمرة لهذه الفيروسات لتطوير لقاحات.

وحول إيجاد لقاح عالمي للالتهابات التنفسية، قال رايان "إن مثل هذا اللقاح هو أمل وحلم يتم العمل عليه منذ سنوات وهو قد يكون هدفًا على المدى الطويل ولكن الهدف الحالي هو الوصول في القريب العاجل إلى لقاح فعال وآمن لفيروس كورونا للقضاء عليه".

من جانبها، قالت خبيرة المنظمة الدكتورة ماريا فان كيركوف في ذات الموضوع إن العمل على تطوير لقاح للالتهابات التنفسية بدأ قبل شهر يناير الماضي وتم الاستفادة من ذلك في سرعة البدء للعمل على لقاح لمواجهة فيروس "كورونا".