السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد تسريب مخطط تركي لغزو اليونان.. رئيسة الجمهورية: سندافع عن سيادتنا الوطنية

الرئيس نيوز

أكدت كاترينا ساكيلاروبولو، رئيسة جمهورية اليونان، أن بلادها سعت منذ فترة طويلة إلى علاقات حسن الجوار والتعاون مع تركيا، وتدعم أثينا التعايش السلمي والتعاون بين الشعبين بكل ما أوتيت من قوة، ومع ذلك، فهي ليست مستعدة للتخلي عن حقوقها السيادية أو الخضوع لأي طرف في النزاعات الحدودية الوطنية.
جاءت تصريحات ساكيلاروبولو خلال زيارتها إلى جزيرة أجاثونيسي اليونانية النائية الإثنين، حيث استقبلها الحاكم الإقليمي لجنوب بحر إيجه جيورجوس هاتزيماركوس ورئيس البلدية إيفانجيلوس كوتوروس.
وأكدت ساكيلاروبولو أن "ضمان السلام والأمن والاستقرار في جنوب شرق أوروبا وشرق البحر الأبيض المتوسط هو الركيزة الأساسية لاستراتيجيتنا الوطنية".
وتابعت: "إن بلدنا يحترم القانون الدولي والمعاهدات الدولية ويسعى إلى إقامة علاقة بناءة مع جيرانه. لكننا في نفس الوقت عازمين على الدفاع عن سيادتنا الوطنية بكافة السبل الممكنة، كلما وحيثما دعت الضرورة ".
خلال زيارتها لجزيرة أجاثونيسي، قامت الرئيسة بجولة في الموقع العسكري للجزيرة وبعد ذلك ذهبت في زيارة إلى المدرسة المحلية حيث التقت وتحدثت مع التلاميذ والمعلمين. 

جدير بالذكر أن زيارتها أثارت ضجة في الإعلام التركي، وتعددت التقارير في الصحف التركية عن زيارة رئيسة اليونان لما سموها "الأراضي التركية المحتلة"، مشيرين إلى وجود كاترينا ساكيلاروبولو في جزيرة أجاثونيسي، وفقًا لوسائل الإعلام التركية، أجاثونيسي هي منطقة تركية تابعة لبلدية أيدين.
وغلبت ساكيلاروبولو زيارة على عناوين وسائل الإعلام التركية:
جريدة الصباح: تحدي رئيسة جمهورية اليونان! تصريحات متبجحة من جزيرة إيسيك (أغاثونيسي)
صحيفة حريات اليومية: تحدٍ كبير من رئيسة جمهورية اليونان
صحيفة Sözcü: رئيسة جمهورية اليوناني تتحدي تركيا 
وكالة أنباء Demirören: تحدي من قبل رئيسة جمهورية اليونان.