السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"المالية" تتخذ إجراءات ضم الاقتصاد غير الرسمي لزيادة الإيرادات الضريبية

الرئيس نيوز

تعمل وزارة المالية ضمن إجراءات تستهدف ضم الاقتصاد غير الرسمي للمنظومة لإحكام السيطرة على الإيرادات الضريبية ضمن آلياتها لتخفيف تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد وزيادة الإيرادات الضريبية.

وتنطلق اليوم المرحلة التجريبية للفاتورة الإلكترونية ضمن اتجاه الدولة للتحول الرقمي.

وعلم "الرئيس نيوز"، أنه تم الاتفاق مع عدد محدود من الشركات في مقدمتها مجموعة العربي ونسلة بيور، وتعتزم وزارة المالية التوسع في تطبيق الفاتورة على شركات أكثر بعد اختبار جودة المنظومة بالتنسيق مع شركة مايكروسوفت العالمية.

وقال محسن الجيار عضو لجنة تطوير منظومة الضرائب في تصريح خاص إن تلك المنظومة تأتي ضمن اتجاه الدولة للتحول الرقمي للتعاملات التجارية بما يقضي على الاقتصاد غير الرسمي من خلال الكشف عن التعاملات الوهمية.

وتابع أنه تم تشكيل 3 لجان تعمل تحت إشراف وزير المالية هدفها تقديم الدعم الفني لشركات التشغيل التجريبي لاختبار المنظومة والوقوف على أيه مشكلات.

وعن المزايا التي سيستفاد منها الداخلين في المنظومة الجديدة للممولين على المدى القصير، أكد الجيار أن ذلك يضمن صحة مركزها الضريبي وجعلها شركة ذات المخاطر المنخفضة لدى مصلحة الضرائب، ما يدعم موقفها في المراجعة السريعة ويسهل إجراءات رد الضريبة وتقليل أعباء الشركات.

وأضاف أنه يتطلب تتوافر عدد من الشروط في الشركات الداخلة في المنظومة أهمها التوقيع الإلكتروني وتكويد السلع.