الثلاثاء 14 يوليه 2020 الموافق 23 ذو القعدة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

في ذكرى 30 يونيو.. "صحة المصريين تشغل بال الرئيس": رضا شعبي ومطالب للأطباء

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 12:27 م
الرئيس نيوز
ريم محمود
طباعة
Advertisements

بإشادات دولية ورضا شعبي تواصل الحكومة تنفيذ مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي في القطاع الصحي والتي بدأت مع توليه مقاليد الحكم عقب ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة، واستطاعت وزارة الصحة تحقيق طفرة في السنوات الأخيرة لا سيما مبادرة 100 مليون صحة، لكن رغم الإنجازات غير المسبوقة يتبقى للأطباء عدة مطالب يأملون في تحقيقها.

100 مليون صحة

تعتبر مبادرة ١٠٠ مليون صحة من العلامات الفارقة في حياة المصريين خلال السنوات الماضية، فوفقا لإحصائيات صادرة عّن وزارة الصحة فانتهت الوزارة من فحص 49 مليونا و927 ألفًا و489 مواطنًا مصريًا ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية "100 مليون صحة"، وذلك منذ أن أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويرجع تاريخ هذه المبادرة إلى عام ٢٠١٨ حيث بدأت حملة ١٠٠ مليون صحة في شهر أكتوبر، وتم صرف العلاج بالمجان لـ 1.1 مليون مريض ممن ثبت إصابتهم بفيروس سي، وأثبتت التحاليل صلاحية تلقيهم للعلاج.

المبادرة شملت مسح طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس، حيث تم فحص 3 ملايين و29 ألفًا و327 طالبًا في الفترة من شهر ديسمبر عام 2018 وحتى أبريل عام 2019، إضافة إلى الانتهاء من مسح 3 ملايين و780 ألفًا و435 طالبًا بالمرحلة الإعدادية في الفترة من مارس 2019 حتى مايو 2019، كما شملت المبادرة مسح طلاب الصف الأول الإعدادي للعام الدراسي 2019/2020، حيث تم فحص مليون و439 ألفًا و900 طالب وتم صرف العلاج بالمجان لـمن ثبت إصابتهم بفيروس سي، وأثبتت التحاليل صلاحية تلقيهم العلاج.

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إن المبادرة لم تقتصر على المصريين فقط، بل شملت ضيوف مصر المقيمين من غير المصريين، حيث تم فحص 68 ألفًا و641 من غير المصريين وتقديم العلاج بالمجان لمن ثبت إصابته.

إشادة منظمة الصحة العالمية بالمبادرة

وأشادت منظمة الصحة العالمية بمبادرة ١٠٠ مليون صحة، وقال الدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في القاهرة، إن مبادرة 100 مليون صحة يُحتذى بها عالميا، لأنه لأول مرة في تاريخ العالم، نشهد مبادرة تطرح مشاكل أساسية على الصحة العامة في بلد للقضاء عليها، مؤكدا على أن المبادرة غير مسبوقة منهجيا وبالنتائج.

 

وقالت الزالبيث شاكر عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن مبادرة 100 مليون صحة تُدرس فى العالم كله عن كيفية العلاج المبكر والبحث عن الأمراض واكتشفها مبكرًا حتى يكون علاجها أسرع وأفضل، خاصة فى ظل وجود قطاعات كثيرة لا تُغطى بالتأمين الصحي.

وأضافت فى تصريح لـ"الرئيس نيوز": "فكرة إننا نقدم للمواطن خدمة صحية وهو فى مكانه فكرة رائعة والرئيس عبد الفتاح السيسي أول رئيس يهتم بهذا الأمر لأن الصحة أهملت سنوات عدة من قبل، قديمًا كنا نهتم ببناء المستشفيات أى نهتم بالطوب والحجارة أما الآن نحن نهتم بصحة المواطن.. المبادرة كانت وستظل من أرقى وأقوى التعاملات فى نطاق الصحة".

مطالب الأطباء من الرئيس

ويعتبر ملف الجيش الأبيض من أهم الملفات الشائكة فى وزارة الصحة، وقال الدكتور إيهاب الطاهر عضو مجلس نقابة الأطباء، إن الأطباء لم يكتسبون أي شيء إيجابي خلال السنوات الماضية، موضحا أن مطالبهم لم تتحقق حتى المطالب غير المادية مثل تأمين المستشفيات وإصدار قانون يعاقب المعتدين على الأطباء.

وأضاف الطاهر فى تصريحات لـ"الرئيس نيوز" أن الأطباء يتعرضون لسلبيات عديدة ويوجد ضدهم حالة تعنت على وجه الخصوص مما يساعد ذلك على هجرتهم.

وأشار إلى أنه يجب مضاعفة الأجور وتحسين بيئة العمل وتوفير المستلزمات الطبية والأدوية وزيادة موازنة الصحة والعمل على توفير تدريبات أكثر للأطباء، موضحا أنه رغم أزمة كورونا التى فعل فيها الأطباء مجهودا جبارا إلا أنهم لم يتم تقديرهم.

Advertisements
ads
ads
ads
ads