السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

النقيب يتدخل ووعد بالصرف خلال شهر.. تفاصيل أزمة استبعاد الصحفيين من العلاوات الخمس

وزيرة التضامن
وزيرة التضامن

أزمة جديد طفت على الساحة الصحفية، بعد استبعاد الصحفيين المحالين إلى المعاش بالمؤسسات القومية من الاستفادة بالعلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، برغم صدور حكم قضائي بصرفها.

وبررت وزارة التضامن عدم حصول الصحفيين على هذه العلاوات، بأن المؤسسات الصحفية القومية لم تسدد ما عليها من مستحقات عن هذا الأجر، ولم تلتزم بسداد تأمينات العاملين بها، ما أثار ضجة كبيرة بين الصحفيين والمؤسسات القومية.
 
"الرئيس نيوز" يرصد كواليس الأزمة ومحاولات حلها من الجهات المختصة. 

القصة بدأت عندما توقفت المؤسسات القومية عن سداد قيمة التأمينات، وبدأ هذا الأمر في الأهرام كمثال منذ عهد الكاتب الصحفي الراحل إبراهيم نافع، حيث كان يسدد التأمينات وقت خروج معاش العاملين فقط ليحصلوا على مستحقاتهم المالية، وهو ما جعل هناك تراكما في هذه المبالغ واستمر الوضع على هذا النحو حتى تم تعيين أحمد السيد النجار رئيسا لمجلس إدارة الأهرام وتوقف تماما عن سداد تلك المستحقات، لتزداد المبالغ المستحقة بنسبة كبيرة، وعندما رحل النجار وتم تعيين عبدالمحسن سلامة صدر ضده حكم بالحبس بسبب هذه المبالغ وعدم سدادها، مما اضطره لجدولتها بالتنسيق مع الوزارة عام 2018.
 
وتم التوافق على أن يتم الحجز على مبنى قليوب التابع لمؤسسة الأهرام حتى يتم سداد كافة المديونية، وبالفعل استمر عبدالمحسن في سداد 4 ملايين جنيه شهريا حتى أزمة تفشي فيروس كورونا، وهو ما جعله يتوقف مره أخرى عن السداد، في حين أن باقي المؤسسات القومية تعيش نفس المأساة بسبب تراكم
المديونية، حيث يتم خصم ثلث قيمة التأمينات من العاملين مقابل أن تدفع المؤسسات ثلثين، إلا أن المؤسسات لم تسدد هذه المبالغ لسنوات فتراكمت بأرقام كبيرة. 

وعلم "الرئيس نيوز" أن هناك مفاوضات جادة لحل تلك الأزمة في أقرب وقت، حيث تواصل نقيب
الصحفيين ضياء رشوان مع وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج لحل الأزمة، كما تواصل معها أيضا عبدالفتاح الجبالي، وتم الاتفاق على عقد اجتماع في أقرب وقت للوصول لحل نهائي بشأن أزمة تأمينات المؤسسات القومية المتأخرة، وصرف علاوات الصحفيين المقررة في القانون بحكم قضائي ملزم لتنفيذه. 

وأضافت مصادر خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن الوزيرة طلبت مهلة لمدة شهر واحد لصرف هذه العلاوات،
حيث أكدت في مداخلة هاتفية لبرنامج "كل يوم" أن القيادة السياسية انحازت لأصحاب المعاشات وألزمت الوزارة بدفع علاواتهم المتأخرة.

وكشفت الوزيرة أن ما أثير على موقع الوزارة حول عدم استحقاق الصحفيين الحصول على هذه العلاوات غير صحيح، مؤكدة أن الموقع تعرض لـ"هاكر" ويتم حاليا العمل على إصلاحه من قبل وزارة الإتصالات حتى لا يتكرر هذا الخطأ. 

وأكدت المصادر أن الأيام القليلة القادمة ستشهد حلا للأزمة بشكل جذري ونهائي، خاصة مع تدخل نقابة
الصحفيين والهيئة الوطنية للصحافة ورؤساء مجلس إدارة المؤسسات القومية، إضافة إلى ذلك كشف سعيد الصباغ رئيس النقابة العامة للمعاشات أنهم قاموا بعمل جروب لجمع كل المتضررين به ومعرفة مشكلاتهم والتأكد من حل أزمتهم في الحصول على علاواتهم المتأخرة، مشيرا أن النقابة ستتابع الأمر لحظة بلحظة ولن تتهاون في حصول الجميع على حقوقه كاملة.