الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك المركزي يمنح ضمانة جديدة لإقراض الشركات الكبرى بـ7 مليارات جنيه

الرئيس نيوز

قرر البنك المركزي منح ضمانة إضافية لشركة ضمان مخاطر الائتمان لتوسيع نشاطها في اقراض الشركات الكبرى إلى جانب نشاطها الأساسي بإقراض الشركات متناهية الصغر.

وذكر الكتاب الدوري الذي أخطر به "البنك المركزي البنوك العاملة أنه في ضوء تداعيات فيروس كورونا المستجد وتأثيرها على استمرارية النشاط لكثير من الشركات العاملة فقد قامت شركة ضمان مخاطر الائتمان بتوسيع نطاق عملها ليشمل ضمان الشركات الكبرى اضافة إلى ضمان المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة".

وتضمنت قرارات البنك المركزي إطلاق مبادرة بإصدار تعهد بقيمة 7 مليارات جنيه على شرائح لصالح شركة ضمان مخاطر الائتمان كمظلة لضمان أرصدة الضمانات الصادرة من الشركة لصالح البنوك لتغطية نسبة من المخاطر المصاحبة لتمويل الشركات الكبرى.

وتنص المبادرة على قيام شركة ضمان مخاطر الائتمان بضمان التسهيلات الائتمانية الممنوحة في إطار مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاوالت.

4 فئات مستفادة من المبادرة الجديدة وبحث اضافة عملاء جدد

ومن المقرر أن يستفيد من المبادرة العملاء المستفيدون من مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات البالغ حجم أعمالهم/ إيراداتهم السنوي 200 مليون جنيه فأكثر، وأي تعديلات قد تطرأ عليها.

وتستمر المبادرة لمدة عشرة سنوات أو لدى استنفاد كامل قيمة التعهد أيهما أقرب، على أن يظل تغطية ضمانات الشركة الصادرة للبنوك على قوته إلى أن تنقضي هذه الضمانات، ويتم تطبيق نظام مخاطر صفر% على المحفظة المغطاة بالتعهد الصادر من البنك المركزي المصري للشركة.

يعتد بضمانة شركة ضمان مخاطرالائتمان الصادرة مقابل تعهد البنك المركزي لدى تكوين المخصصات وذلك باستبعاد الجزء المغطى بتلك الضمانة من أرصدة التسهيلات الممنوحة للعملاء.

وشدد البنك المركزي على البنوك للالتزام بعدم استخدام التسهيلات الممنوحة بضمان التعهد المذكور أعلاه في سداد تسهيلات قائمة، والتأكد من استخدام التسهيل في الغرض الممنوح من أجله، وتوجيه تلك المخصصات لضمان منح تسهيلات لعملاء جدد أو زيادة التسهيلات القائمة، وسيتم  موافاة شركة ضمان مخاطر الائتمان ببيانات الشركات الخاضعة للمبادرة بصورة شهرية وفقاً لمتطلباتها.