الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إنزال للجيش التركي في شمال العراق.. وبغداد تدين انتهاكات أنقرة

الرئيس نيوز

نفذ الجيش التركي يوم الجمعة، عملية إنزال على قمة جبل خامتير شمال شرق قضاء زاخو التابع لمحافظة دهوك شمال العراق، واشتبك مع عناصر من "حزب العمال".

وقام الجيش التركي بعملية الإنزال بواسطة الطائرات المروحية على الجبل، وقام بنشر نقاط عسكرية هناك وبات يشرف على عدد من القرى.

وأفادت شبكة "رووداو" الإعلامية بأن اشتباكات اندلعت بين مقاتلين من "حزب العمال" الكردستاني والجيش التركي، في قرية شمال شرقي قضاء زاخو في إقليم كردستان.

وأضاف أن اشتباكا اندلع في قرية شرانش التابعة لناحية دركار في زاخو بين مقاتلين من حزب العمال الكردستاني والجيش التركي.

وأشارت الشبكة إلى أن القوات البرية التركية مدعومة بالمدفعية والطائرات هاجمت قواعد "حزب العمال" الكردستاني، مضيفة أن الطائرات الحربية التركية تحلق فوق المنطقة.

وبدأت تركيا منذ 14 يونيو 2020 عملية عسكرية تستهدف مقاتلي "حزب العمال" الكوردستاني، وتقول تركيا إن العملية هي رد على تصاعد وتيرة العمليات المسلحة التي تستهدف مواقع الجيش التركي على حدودها مع العراق.

إلى ذلك، دعا العراق، اليوم الجمعة، تركيا إلى وقف كافة أشكال الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة الأعمال العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية.

وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة العراقية، في بيان: "تدعو رئاسة جمهورية العراق إلى وقف الانتهاكات التي تطال السيادة الوطنية نتيجة العمليات العسكرية التركية المتكررة وخرقها للأجواء العراقية والتي ذهب ضحيتها عدد من المدنيين العزل. إن هذه الأعمال تعد انتهاكاً صارخاً لمبدأ حسن الجوار، ومخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية".
وأضاف البيان:"وإذ تستنكر رئاسة الجمهورية هذه الخروقات، فإنها تؤكد على ضرورة حل المشاكل الحدودية والملفات الأمنية عبر التعاون والتنسيق بينهما، ورفض الأحادية في معالجة القضايا العالقة، ووجوب احترام السيادة العراقية".