الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

غادة والي: الإتجار في المخدرات تحول للإنترنت بسبب كورونا وغلق الحدود

الرئيس نيوز

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات بفيينا، التقرير السنوي حول أوضاع المخدرات في العالم، بمناسبة اليوم العالمي للمخدرات الموافق 26 يونيو من كل عام.
 
وقالت الدكتورة غادة والي، وكيل أمين عام الأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بفيينا unodc ، إن التصدي للمخدرات يتطلب تضامنا دوليا وإقليميا وأن كوفيد 19 زادت الموقف تعقيدا.
 
وأشار التقرير إلي أن 269 مليون إنسان يتعاطون المخدرات وأن 35.6 مليون يعانون من الإدمان وأن الأعداد زادت في 2019 بنسبة 30٪؜ عن 2009.
 
وأكدت والى أن الدول النامية والفقيرة والفئات الأفقر هم الأكثر عرضة للمعاناة من آثار التعاطي، حيث لا تتاح برامج العلاج والتأهيل بصورة كافية، ومن الظواهر المقلقة أن واحد من كل ثلاثة مدمنين من النساء ولكن واحد من كل خمسة يتلقون العلاج من النساء بسبب الوصمة، كما أن تهريب المخدرات أثناء إغلاق المطارات والحدود تحول للترويج والاتجار عن طريق الإنترنت والتهريب عن طريق الطرق البحرية في البحار والانهار.

وكشف التقرير أنه من ضمن المدمنين يوجد 11.3 مليون يستخدمون الحقن في التعاطي منهم 5.5 مليون يعانون من فيروس c و1.4 مليون يعاني من فيروس نقص المناعة الإيدز بسبب تداول الحقن.
 
ويعتبر مخدر الحشيش هو الأعلى استخداما حيث يستخدمه 192 مليون إنسان ويموت سنويا عدد يتخطى النصف مليون بسبب المخدرات والأخطر هو انتشار أكثر من 900 نوع من المخدرات المخلقة والتي تحتوي علي مواد كيماوية مدمرة لخلايا الجسم، كما أن الوفيات بسبب مخدر الأفيون ومشتقاته زادت بنسبة 71٪؜ في الأعوام العشرة الأخيرة.
 
وكانت منظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات، قدمت الدعم الفني لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وأشادت بمستوي الخطة الوطنية.