الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

التجارة: 27.5% زيادة فى الصادرات السلعية للأسواق الأردنية

الرئيس نيوز

كشف أحدث تقرير تلقته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والصادر عن جهاز التمثيل التجارى حول تطور العلاقات التجارية بين مصر والأردن خلال الربع  الأول من العام الجارى، أن الصادرات السلعية المصرية للمملكة الأردنية حققت نسبة زيادة بلغت  27.5 %، حيث بلغت 120.9 مليون دولار مقارنة بنحو 94.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2019.

قال الدكتور أحمد مغاورى رئيس جهاز التمثيل التجارى، إن الزيادة الكبيرة فى الصادرات لأسواق المملكة الأردنية ترجع إلى الجهود الكبيرة التى يبذلها المكتب التجارى بالعاصمة عمان فى الترويج للصادرات بالأسواق الأردنية، وتوفير المعلومات للمصدرين حول أهم الفرص التصديرية المتاحة بالسوق الأردنى، مشيراً الى أن عدد كبير من السلع والمنتجات المصرية يتمتع بقبول ورواج كبير بالسوق الأردنى خاصة الحاصلات الزراعية ومنتجات الألبان.

وأضاف مغاورى، أن الميزان التجارى السلعى مع الأردن حقق خلال الربع الأول من العام الجارى فائضاً لصالح مصر بلغ 93.5 مليون دولار مقابل نحو 62 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة زيادة 50.8% .

وأوضح رئيس التمثيل التجارى أن الواردات من الأردن بلغت خلال الربع الأول من العام الجارى 27.4 مليون دولار مقارنة بنحو 32.8 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى محققة نسبة انخفاض 16.5 %.

يذكر أن أهم بنود الصادرات المصرية للأسواق الأردنية خلال الربع الأول من العام الجارى تضمنت البرتقال بقيمة 5.1 مليون دولار والليمون بقيمة 4.9 مليون دولار والموز الطازج بقيمة 3.2 مليون دولار والتليفزيونات بقيمة 3.4 مليون دولار والأجبان بقيمة 6.5 مليون دولار والنشادر بقيمة 6.1 مليون دولار.