السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الإيكونوميست": لماذا اكتسب رئيس الوزراء الإيطالي شعبية جارفة؟

الرئيس نيوز

عرفت الساحة السياسية في إيطاليا قادة آخرون غير حزبيين وتكنوقراط في العصر الحديث أمثال كارلو شيامبي، ولامبرتو ديني وماريو مونتي، وجميعهم وصلوا إلى المناصب رفيعة المستوى بسيرة ذاتية مرموقة مقارنة برئيس الوزراء جوزيبي كونتي. 

ومن المعروف أن كونتي أستاذ للقانون وأكاديمي لم يتردد اسمه في الأوساط السياسية قبل أن يشغل منصبه، في عام 2018، دفعت به حركة الخمس نجوم لقيادة تحالفها الشعبوي مع عصبة الشمال اليمينية المتشددة. ومع ذلك، لم ينجح أي من سابقيه التكنوقراط الآخرين في الفوز بولاية ثانية في رئاسة حكومة، وهو الإنجاز الذي حققه كونتي بجدارة منذ سبتمبر الماضي، وطرحت مجلة الإيكونوميست سؤالاً حول العوامل التي ساعدت كونتي في الاستحواذ على شعبيته الجارفة. 
أصبح نجم كونتي شديد السطوع، وقالت استطلاعات الرأي التي أجرتها شركة Ipsos، إن معدلات الرضاء عن أداء رئيس الوزراء ارتفعت في مارس من حوالي 50٪ إلى 61٪، وهو نفس الرقم المسجل في 11 يونيو. كان هذا بوضوح بسبب إجراءات حكومة كونتي في التصدي لوباء كورونا وهي نتائج قد تبدو غريبة إذا أخذنا في الحسبان عدد الوفيات المسجلة في إيطاليا بسبب الوباء. 

في 9 مارس، فرضت حكومة كونتي واحدة من أكثر عمليات الإغلاق الإلزامي للمرافق صرامةً على مستوى أوروبا، ونادراً ما كانت معالجة حكومته للأزمة بلا أخطاء. ولكن داخل أوروبا، كانت إيطاليا أول دولة تضررت بشدة من كوفيد-19، ويبدو أن الإيطاليين لم يضعوا أعداد الإصابات والوفيات وحدها في الميزان، ولكنهم أعربوا عن تقديرهم لأداء الرجل  وطريقته في تحمل مسؤولية إدارة الأزمة في وقت عصيب من تاريخ أمته.  
خلال حالة الطوارئ التي فرضت في إيطاليا لاحتواء تفشي الوباء، استخدم رئيس الوزراء الإيطالي وسائل الإعلام بعناية وحذر، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى دعم مكتبه وهو عبارة عن هيئة مهنية قادرة على تشكيل صورة إعلامية تتماشى مع خصائص القائد. هذا جعل من الممكن تطوير بعض أبعاد هويته الإعلامية: وابرزها الموثوقية والكفاءة السياسية، والتعاطف، والطمأنينة، والمشاركة الشخصية في أوقات الصعوبات الجماعية من أجل حماية المصالح الإيطالية. 
وسلطت شخصيته الضوء على السمات الجديدة للقيادة الحديثة في سياق سياسي متميز، وخاصة في السنوات الأخيرة، بالعضلات والنفوذ العام - والخاص. ونتيجة لذلك، حققت كونتي أعلى مستويات من الشعبية خلال فترة الطوارئ، وخاصة خلال الموجة الأولى.