الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد إلغاء فئة 50 جنيها.. مصير كروت المحمول المتداولة في السوق

الرئيس نيوز

قال عدد من تجار كروت المحمول بالغرف التجارية، إن قرار إلغاء كروت الشحن الورقية ابتداء من فئة الـ50 جنيها سيؤثر على أرباحهم ويصب في مصلحة المحلات الكبرى المتعاقدة مع شركات والتى عادة ما تستخدم وسائل الشحن الإلكتروني.

وأكد إيهاب سعيد رئيس غرفة الاتصالات لـ"الرئيس نيوز"، أن القرار إيجابي ولا يمس الشريحة العظمى من كروت الفئات الصغيرة التى يتعامل بها غالبية المواطنين.

وأضاف سعيد أن الكروت الموجودة حاليا في السوق صحيحة لكن لن يتم طباعة كروت أخرى من الفئات التى حددها القرار.

وأعلنت شركات المحمول الأربع مباركتها للقرار ودعم الحفاظ على البيئة والتحول الإلكتروني.

وكان جهاز تنظيم الاتصالات اتخذ قرارا مساء أمس ضمن مجموعة من الإجراءات كمرحلة أولى للحد من استخدام الوسائل التقليدية لشحن رصيد التليفون المحمول ككروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش (Scratch Cards)، وتشجيع استخدام أساليب الشحن الالكترونية الأخرى، وذلك بالتنسيق مع شركات المحمول.

كما تم الموافقة على العروض التي تقدمت بها الشركات المُرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول للحصول على 50 ضعف الرصيد المشحون دقائق ووحدات مجانية عند شحن الرصيد باستخدام وسائل الدفع الإلكترونى.

تأتي هذه الإجراءات كأحد الخطوات التنفيذية نحو تعميم عمليات شحن أرصدة المحمول باستخدام أساليب الدفع الإلكتروني كبديل لعمليات الشحن التقليدية في إطار استراتيجية الدولة وخططها لتحقيق التحول إلى المجتمع الرقمي، وتعزيز اليات الشمول المالي بالاعتماد على المدفوعات الرقمية.

وتشمل الإجراءات إلزام الشركات المُرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول بوقف طباعة وإصدار كروت الشحن البلاستيكية القابلة للخدش من فئة الخمسين جنيهاً وما فوقها، مع استمرار العمل بكروت الشحن من هذه الفئات الموجودة حاليا بالأسواق والمتوفرة لدى التجار والموزعين أو التي حصل عليها المستخدمين وذلك لحين انتهاء فترة سريان الكارت المدونة على كل كارت شحن.