الإثنين 08 مارس 2021 الموافق 24 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

نقيب الفلاحين يطالب برفع الدعم عن رغيف الخبز

الخميس 25/يونيو/2020 - 10:05 ص
الرئيس نيوز
مصطفى جمعة
طباعة
قال حسين عبد الرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن الحكومة لا تنوي رفع الدعم عن رغيف الخبز، فسعر رغيف الخبز المدعم ما زال بخمسة قروش منذ الثمانينيات حتى الآن، لافتا إلى أنه بات من الضروري النظر بجديه في منظومة دعم الخبز.

وأضاف أبو صدام أن الاستمرار في دعم رغيف الخبز إلى ما لا نهاية خطأ فادح يعرقل الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الأقماح، ويقضي على كل جهود الدولة لتحقيق هذا الحلم ويكلف الميزانية العامه ملايين الدولارات ويفتح نافذة كبيرة لدخول الأمراض والحشائش الضارة من الخارج إلى مصر، فبرغم زيادة المساحات المزروعة من القمح إلى 3.3 مليون فدان قمح وإنتاج أكثرمن 8.5 مليون طن أقماح محلية والجهود الكبيرة في تقليل الهدر في التخزين بإنشاء الصوامع الحديثة وتوفير أصناف الأقماح عالية الإنتاجية، إلا أننا ما زلنا نستورد أكثر من 12 مليون طن من الأقماح سنويا حتى أصبحنا أكثر دول العالم استيرادا للأقماح؛ حيث تحتاج الحكومة وحدها لنحو 10 مليون طن قمح تقريبا لدعم وإنتاج رغيف الخبز تحصل منهم على نحو 3.5 مليون طن من الأقماح المحلية وتستورد الباقي من الخارج.

وأشار أبوصدام إلى أن وزارة التموين تستهلك نحو 800 ألف طن من الأقماح شهريا لإنتاج رغيف الخبز فيما يستهلك المواطن المصري نحو 180 كيلو من الأقماح سنويا، وهو أعلى استهلاك سنوي للمواطنين على مستوى العالم؛ حيث يتراوح معدل الاستهلاك العالمي للفرد في العالم بين 70 إلى 80 كيلو. 

وأوضح عبدالرحمن، أن دعم رغيف الخبز يزيد من معدل استهلاكه ويجعل البعض يستخدمونه لتغذية المواشي والدواجن بديلا عن الأعلاف لرخص ثمنه. 
وقدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية "فاو" في تقرير لها إن مصر سوف تستورد 15 مليون طن من الأقماح عام 2028، لتوفير الخبز المدعم للأعداد المتزايدة من السكان.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads