السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ قانون دولي: أمريكا تؤيد مشروع القرارالمصري بشأن سد النهضة

الرئيس نيوز

قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي العام، إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية في دعم مشروع القرار المصري بشأن سد النهضة هو موقف الحلفاء، وأنها تؤيد المشروع بقوة، وفقا لمصادر سلامة الموثوقة.

وأضاف سلامة في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": "هناك تحديات صعبة لاتخاذ قرار في مجلس الأمن، إذ لابد أن يكيف المجلس الأمر بأن هناك تهديداً للسلم، وليس مجرد تهديد للاستقرار الدولي، أو أن الموقف الحالي الذي نبهت مصر المجلس له، من شأن استمراره تهديد السلم والأمن الدوليين وهذا التكيف حصري للمجلس".

وأوضح: "طالما لم يندلع صراعاً مسلحاً بين الدول أطراف النزاع مصر والسودان وإثيوبيا، ولم تقم دولة بغزو دولة أخرى كما حدث في الحالة العراقية الكويتية عام 1990، فإن مجلس الأمن يفضل أن يقوم بالتسوية السلمية بين أطراف النزاع ومن ذلك يوصيهم بالعودة إلى المفاوضات التي كانوا قد شرعوا فيها خاصة في ظل وجود منطمة إقليمية وهي الاتحاد الأفريقي".

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات بشأن أزمة سد النهضة، فجر اليوم الثلاثاء، بعدما أكد وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشو أن بلاده لن توقف مشروع السد.

ونقلت بلومبيرغ عن دبلوماسيين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن فرنسا طلبت عقد اجتماع مغلق، بعد انتهاء المحادثات الأخيرة بين مصر وإثيوبيا والسودان، ورفض إثيوبيا قبول الحد الأدنى الدائم لحجم المياه الذي يتعين على سد النهضة الإفراج عنه في اتجاه المصب في حالة الجفاف الشديد.

وحثت الأمم المتحدة الدول الثلاثة على العمل معاً لحل الخلافات بشأن السد النهضة، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك "نحث مصر وإثيوبيا والسودان على العمل معا لتكثيف الجهود لحل الخلافات العالقة سلمياً". وشدد دوجاريك على "أهمية إعلان المبادئ 2015 " الذي شدد على ضرورة التعاون القائم على حسن النية والقانون الدولي والمنفعة المتبادلة.