الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"اقتحام غرف وتغيير كوالين".. تفاصيل "خناقة" وزارة الإعلام والمجلس الأعلى على مكاتب ماسبيرو

الرئيس نيوز

لا تزال الأزمات تفرض نفسها على الساحة الإعلامية وتحديدا بين الجهات الرسمية المسؤولة عن الإعلام، وهو ما ظهر صباح اليوم بعد استيلاء وزارة الدولة للإعلام على عدد من المكاتب الخاصة بالمجلس الأعلى للإعلام في ماسبيرو.

بدأت القصة عندما انتهى أعضاء الأعلى للإعلام من اجتماعاتهم مساء أمس، وعندما ذهبوا صباح اليوم إلى المقر لمباشرة عملهم فوجئوا بوجود أمن تابع لوزارة الدولة للإعلام يسيطر على عدد من المكاتب ومراكز التدريب، ويمنع دخولهم، كما قاموا بتغيير كوالين هذه المكاتب، وهو ما أثار غضب أعضاء الأعلى للإعلام الذين خاطبوا أمن الهيئة الوطنية للإعلام لمعرفة تفاصيل وأسباب ما جرى إلا أنهم لم يتلقوا ردا بشأن الواقعة.

مكرم محمد أحمد يلجأ إلى مجلس الوزراء

وهو ما جعل مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام، يلجأ إلى مجلس الوزراء بخطاب رسمي من خلال إعداد مذكرة بشأن سيطرة موظفين من وزارة الدولة للإعلام على مكاتب المجلس الأعلى مما تسبب في تعطل سير العمل بالمجلس وإلغاء إجتماعات معدة سابقا.

وأكد المجلس فى مذكرته لرئيس الوزراء أن العمل توقف تماما بسبب هذه الاعتداءات واقتحام الغرف والقاعات وتغيير مفاتيحها والاستيلاء على مكاتبها وما بداخلها، مضيفا إن الوزارة رفضت تنفيذ قرار رئيس الوزراء رقم 442 لسنة 2020 والذى يقضى بنقل 61 من العاملين بالمجلس إلى ديوان عام الوزارة.

وأوضح أنه ملتزم تماما بتنفيذ القرار وأنه تم إخلاء طرف الموظفين جميعا من المجلس إلا أن الوزارة قامت بتشغيل 40 فقط منهم وطردت الباقين دون أسباب، وأنه فوجئ المجلس بإيفاد الوزارة لـ 18 من الموظفين ضمن الذين تم تعيينهم بالوزارة ليعملوا من مكاتب المجلس لصالح الوزارة.

وأشار المجلس إلى أن الاعتداءات من جانب موظفى وزارة الدولة للإعلام تسيء للدولة المصرية وتهدد استقلالية المجلس، وطالب المجلس فى مذكرته رئيس الوزراء بالتدخل الفورى فى هذه الواقعة المشينة حفاظا على هيبة الدولة واستمرارا لعمل المجلس، لافتا إلى أن سلوك الوزير واستخدامه لموظفى الأمن يعد تدخل  تسبب فى إيقاف عمل المجلس وتصرف مشين يسيء للحكومة.

رد وزارة الدولة للإعلام

وحصل "الرئيس نيوز" على خطاب رد من وزارة الدولة للإعلام، والذي أكد في رده أن وزير الدولة للإعلام أسامة هيكل طالب بتسليم الملفات والمستندات وعددها 4 ملفات ودفتر تسجيل القرارات، إلى أمين عام المجلس الأعلى للإعلام عصام فرج.

وأكد مصدر خاص من داخل وزارة الدولة للإعلام أن ما مراكز التدريب تتبع اختصاصات الوزير طبقا لقرار مجلس الوزراء الصادر في فبراير الماضي، والذي ستضمن 11 اختصاصا من ضمنهم الإشراف على مراكز التدريب والدورات الإعلامية ونقل تبعيتها للوزارة، مشيرا أن هذه المكاتب طبقا لقرار رئيس الوزراء تتبع الوزارة وليس المجلس الأعلى للإعلام.