السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير: أزمة سد النهضة تشهد مرحلة ضبابية.. ومصر تسعى لاتفاق عادل

الرئيس نيوز

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، إن قضية سد النهضة تشهد حاليا مرحلة ضبابية بين القاهرة والخرطوم وأديس أبابا بعد فشل المفاوضات الأخيرة، حيث تنطلق التصريحات من هنا وهناك خاصة من الجانب الإثيوبى، والإصرار على الملء فى موعده أول يوليو القادم سواء باتفاق أو بدونه.
 
وأكد شراقي، اليوم الإثنين، أن مصر تؤكد دائما تمسكها بالمفاوضات للوصول الى اتفاق عادل في صالح الدول الثلاث، وتطلب من مجلس الأمن بالقيام بمسئولياته نحو تجنب ما يهدد الأمن والسلم بالمنطقة عن طريق منع إثيوبيا من اتخاذ قرار أحادي ببدء الملء دون اتفاق، وعودتها الى طاولة المفاوضات بإرادة سياسية نحو الوصول لاتفاق عادل.

وأوضح أستاذ الموارد المائية، أنه فى حالة تجاهل إثيوبيا للنداءات الدولية من الأمين العام للأمم المتحدة والمجلس الوطنى الأمريكى، والبنك الدولى وغيرهم لعدم الملء دون اتفاق وعدم العودة الى المفاوضات فإن بدء الملء يعد من  الأعمال المباشرة التي تهدد السلم والإخلال به وتعتبر عدوانا على حياة دولتى المصب، مما يستوجب تطبيق صلاحيات المجلس المذكورة فى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
 
كما أنه فى جميع الأحوال فان مصر تؤكد دائما أنها تستطيع أن تتعامل بطرق مختلفة تحفظ لها حقوقها المائية في إطار الشرعية الدولية حتى يتم الوصول الى اتفاق عادل لصالح الدول الثلاث.