الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تقرير يرصد خريطة النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط قبل ولاية ترامب وبعدها

الرئيس نيوز

رسم تقرير لموقع يوراسيا ريفيو خريطة ترصد أبعاد النفوذ الأمريكي في الشرق الأوسط قبل ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبعده.

ولفت التقرير إلى أن النفوذ نظريًا يدور حول فكرة تدافع عن الدور الذي لا غنى عنه للحفاظ على النظام الليبرالي الدولي وطريقة تحديد هذا الدور.

وصنّف التقرير أنواع النفوذ إلى النفوذ الحميد، الذي يوفر القيادة العالمية ويتحمل تكلفة الحفاظ على النظام. والثاني هو "النفوذ القسري، الذي يجبر دولاً أخرى على دفع ثمن امتداد هذا النفوذ. وأخيرًا، الثالث هو "النفوذ التبادلي أو التفاعلي"، القائم على استرداد التكلفة دون إكراه بمجرد جني فوائد التأثير العالمي.

توسيع الغطاء الأمني لدول الخليج

وأضاف التقرير لأن أمريكا ظلت الدولة الأكثر نفوذًا في العالم منذ عام 1945، وقد شكلت النظام العالمي الليبرالي العالمي المعاصر، ووفرت بعض السلع العامة، على سبيل المثال، دعمت انتعاش أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية (في إطار خطة مارشال) في أوروبا، وقدمت نظام مؤسسات بريتون وودز لدعم النظام المالي العالمي، وكفلت الأمن والاستقرار للعالم. 

وأما عن سوق النفط، فقد أدى النفوذ الأمريكي لتوسيع الغطاء الأمني لدول الخليج المصدرة للنفط والأمن على مستوى الممرات البحرية في مناطق المشاع العالمي.

ودعمت الولايات المتحدة الاستقرار وعملت مع الأنظمة الحاكمة القائمة في الشرق الأوسط. ونجحت في تشكيل تحالف كبير من الدول التي تشترك في القلق من تهديد الاتحاد السوفيتي السابق والشيوعية.

الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل ضد العرب

وأصبح الوجه الثاني للنفوذ الأمريكي أكثر وضوحاً في منهجيتها الخاصة بالتعامل مع الصراع العربي الإسرائيلي؛ فقد قدمت الولايات المتحدة دعمًا اقتصاديًا وعسكريًا ودبلوماسيًا لا مثيل له لإسرائيل. وكانت استراتيجيتها هي الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل على القوى الإقليمية الأخرى. نجح هذا في تجنب الحاجة إلى اي مواجهة مسلحة الأمريكية مباشرة ضد العرب. 

ومنذ التسعينيات ارتبط الخطاب الأمريكي بالخطر على أسلوب الحياة الأمريكية من قبل إيران والعراق والإرهاب. واغتنمت الفرصة التي وفرها قرار صدام حسين بغزو الكويت عام 1990 لتحذير العالم العربي من أن الوضع الإقليمي الراهن هو اتجاه دائم للنفوذ الأمريكية.

وبذلك شرعت الولايات المتحدة في تطبيق استراتيجية الضربة الوقائية، وإنشاء المزيد من القواعد العسكرية وإدراك سياسة تغيير النظام في منطقة الخليج. وهكذا، تم تطوير ارتباط وثيق بين الوجود العسكري الأمريكي الثقيل في هذا الجزء من آسيا مع بقاء الإمبراطورية الأمريكية.

بينما كان الوجه الثالث للنفوذ الأمريكي واضحًا من الاجتماع التاريخي بين الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت والملك الراحل عبد العزيز آل سعود في عام 1945، والذي توج باتفاق عام 1974، الذي وافقت فيه المملكة على بيع جميع مواردها النفطية بفئات الدولار الأمريكي. من خلال التعامل مع تصدير النفط العالمي المتأرجح على نطاق واسع، عززت الولايات المتحدة نفوذ الدولار الأمريكي على سوق النفط العالمي.

ومع ذلك، إلى حد كبير، كانت صورة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط حميدة، باستثناء إيران والعراق في وقت لاحق، كانت الأنظمة الحاكمة للأغلبية في المنطقة لها علاقات متعددة الأوجه مع الولايات المتحدة.

تبنت إدارة كلينتون سياسة الاحتواء المزدوج لعزل كل من دول الخليج الإقليمية وإجبارها على التخلي عن السعي إلى الحد الأدنى من الردع العسكري ضد الولايات المتحدة من خلال الحصول على أسلحة نووية. 

على الرغم من استراتيجية الضغط القصوى الأمريكية على إيران، إلا أن الأخيرة حققت تقدمًا في صناعة الدفاع المحلية وتلقت الدعم الروسي والصيني. تلقى صعود إيران الإقليمي عواقب جديدة بعد أن أزاحت الولايات المتحدة نظامين مناهضين لإيران (طالبان وصدام حسين) من السلطة. وهذا بدوره أثر على الدور المهيمن للولايات المتحدة وعلاقاتها مع القوى الإقليمية الأخرى في الشرق الأوسط.

التوازن البحري في الشرق الأوسط

في أعقاب الأزمة المالية العالمية لعام 2008، شعرت الولايات المتحدة أيضًا أن الترجيح الجيوسياسي الصيني في منطقة المحيط الهادئ الهندي قد شهد مزيدًا من التوسع، وكانت هناك مقاومة أمريكية محدودة له. 

في هذا السياق، أصبح باراك أوباما أول رئيس أمريكي دعا إلى استراتيجية آسيا المحورية أو الموازنة تجاه منطقة آسيا والمحيط الهادئ. أثناء وجودها في الشرق الأوسط، تتمتع الولايات المتحدة بنفوذ عسكري كبير وهيكل تحالف أمني قائم منذ فترة طويلة، ولكن في مجالات أخرى، مثل التجارة والنفط والتمويل والتكنولوجيا، تم تلبية معظم مطالب المنطقة من قبل القوى العالمية الناشئة.

حتى أن التحول في التركيز الاستراتيجي للولايات المتحدة طغى على الدور العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط، بل إن التحول في التركيز الاستراتيجي للولايات المتحدة طغى على الدور العسكري الأمريكي في الشرق الأوسط. 

عندما اندلعت ما تعرف بثورات الربيع العربي، انسحب الرئيس أوباما من مساندته لللأنظمة وكانت استراتيجية أوباما نقل العبء الاستراتيجي والعملي للحرب إلى البدائل البشرية والتكنولوجية. على الرغم من ضغوط الحلفاء، اقترب أوباما من الأزمة الليبية والحرب الأهلية السورية بحكمة ورفض التدخل العسكري. وبدلاً من ذلك، انضمت الولايات المتحدة إلى القوى العالمية الأخرى ووقعت مع إيران على خطة العمل الشاملة المشتركة في يوليو 2015 وسمحت لروسيا بمحاربة والجماعات الإرهابية في سوريا.

عهد دونالد ترامب 

كانت السياسة الخارجية للرئيس ترامب تسعى إلى مراجعة النظام الليبرالي الدولي المرتبط بفكرة النفوذ الأمريكي منذ عام 1945 كما أنه، في نظرته العالمية، أعطى أمريكا صفقة خام. لنأخذ خطاب تنصيبه في عام 2017، حيث شدد على أن أمريكا "قامت بإثراء الصناعة الأجنبية على حساب الصناعة الأمريكية. ودعمت جيوش الدول الأخرى بينما سمحت باستنزاف جيشها. لقد دافعنا عن حدود الدول الأخرى بينما رفضنا الدفاع عن حدودنا كما أنفقنا تريليونات الدولارات في الخارج بينما سقطت البنية التحتية الأمريكية في حالة يرثى لها".

لتصحيح هذه الاختلالات، لجأ الرئيس ترامب إلى ثنائية المعاملات أو النفوذ التبادلي. لقد وضع استراتيجية "أمريكا أولاً" لتحديد الارتباطات الثنائية وتخلى عن التعددية. 

وبالتالي، يمثل صعود ترامب ثورة ضد الليبرالية الدولية الأمريكية. ويردد صدى مخاوف الطبقات الوسطى البيضاء التي تضاءل ازدهارها الاقتصادي، وبات الاعتقاد السائد في الداخل الأمريكي هو: أن سياسة الولايات المتحدة المتمثلة في عملها كشرطي عالمي لم تصب في صالحها.

وتابع التقرير: "يبدو أن الشرق الأوسط يشهد على وجه الخصوص انقسامًا إقليميًا أكبر وتدخلًا من القوى العالمية الأخرى. على سبيل المثال، بعد خروج الولايات المتحدة من الشراكة عبر المحيط الهادئ (TPP)، لم يؤد ذلك إلى نهاية نلك الجهود؛ وبدلا من ذلك، دفعت الجهات الفاعلة الإقليمية الأخرى للعمل معا وتحويلها إلى شراكة شاملة وتقدمية عبر المحيط الهادئ (CPTPP).

 على الرغم من احتفاظ اليابان بآرائها الحذرة والنقدية تجاه المبادرات الاقتصادية العالمية والإقليمية للصين، إلا أن هذا لم يمنع اليابان من العمل مع الصين لبناء نظام اقتصادي إقليمي كوسيلة للحد من الآثار السلبية لسياسة التعريفات الجمركية الأمريكية العالية على تجارتها واستثماراتها.

وبالمثل، فإن أسئلة ترامب المتكررة حول أهمية حلف الناتو أجبرت الأوروبيين على تبني الفكرة القديمة للدفاع عن أوروبا. وكتبت المفوضية الأوروبية (EC) في يونيو 2017، "لقد كانت تحولاتنا في العامين الماضيين أكبر وأعمق من أي تحولات شهدناها خلال الـ60 سنة الماضية".

 وقد دخلت منطقة الدفاع مع إطلاق خطة العمل الدفاعية الأوروبية (EDAP) في نوفمبر 2016 واقتراح لصندوق الدفاع الأوروبي (EDF) في يونيو 2017. كما سيكون لدى المفوضية الأوروبية مديرية عامة جديدة لصناعة الدفاع والفضاء الذي سيتم تكليفه ببناء سوق دفاع أوروبي مفتوح وتنافسي.