الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

المبادرة البرلمانية العربية: تركيا تسعى لاختراق المنظومة الخليجية

الرئيس نيوز

علق الأمين العام للمبادرة البرلمانية العربية جمال بوحسن، على اتصال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره البحريني، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، قائلا إن الحكومة التركية تحاول الإمساك بطرف خليجي تستطيع من خلاله الولوج إلى المنظومة الخليجية التي تتخذ موقف معارض للسياسة التوسعية التي تنتهجها أنقرة في الدول العربية وخصوصاً تدخلها السافر في سوريا وليبي.

وأوضح بوحسن في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "الحكومة التركية لا تستطيع الحديث مع السعودية أو الإمارات نظراً لتوتر العلاقات مع هذه الدول الخليجية لذا لجأت إلى مملكة البحرين".

واستطرد قائلاً: "الأتراك يريدون جس نبض المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والبحرين بخصوص الأزمة في ليبيا بعد تصريح الرئيس السيسي، بأن سرت والجفرة خطاً أحمر".

وقال الأمين العام للمبادرة البرلمانية العربية بأن الدول العربية تقف مع مصر في كل ما من شأنه حماية الأمن القومي المصري من أي عمل قد يهدد سلامة أراضيه ومقدراته.

وشدد الأمين العام على ضرورة تطبيق المعاهدة العربية للدفاع العربي المشترك ضد أي تهديد أو عدوان خارجي تتعرض له أي دولة عربية.

واعتبر جمال بوحسن أن التدخل التركي السافر في ليبيا غزو أجنبي غاشم لدولة عربية ويجب التصدي له بكافة الوسائل والسبل التي تحفظ أمن وسلامة الدولة الليبية من الغزو التركي.

وطالب الأمين العام للمبادرة البرلمانية العربية المجتمع الدولي بتحمل مسئولياته حيال التدخل التركي السافر في ليبيا وحل الأزمة الليبية بالطرق الدبلوماسية بعيداً عن أي تأزيم قد يعرقل أي جهود سياسية ممكنة.