الأحد 05 يوليه 2020 الموافق 14 ذو القعدة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"أحمق وغير منطقى وغريب".. كتاب بولتون يطعن ترامب: لا يمتلك القدرة على أداء مهامه

الإثنين 22/يونيو/2020 - 03:46 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements
يتحدث الجمهور الأمريكي عن جون بولتون منذ أسابيع، ويقتبس المراسلون من كتابه طوال الأيام الماضية، حلفاء الرئيس دونالد ترامب يهاجمونه عبر وسائط متعددة من تغريدات تويتر إلى شاشات التلفزيون، وقد اعترض محامو وزارة العدل على الكتاب في سياق شكوى قضائية أمام المحكمة.

وغدًا الثلاثاء هو اليوم المنتظر، المحدد لنشر كتاب بولتون رسميًا، وهناك توزيع غير مسبوق لصحيفة "يو إس إيه توداي" اليوم الاثنين، والسبب أيضًا جون بولتون، فقد نشرت الصحيفة في طبعتها الأولى مقابلة حصرية أجراها بريت باير وستيفن كولبير، ويتوقع توزيع أكبر للصحيفة غدًا الثلاثاء، حيث يترقب الأمريكيون قراءة "الرأي" لوولف بليتزر.

رئيس يفتقر للياقة

قالت شبكة سي إن إن، إن بولتون وصف الرئيس ترامب بأنه "يفتقر للياقة كما يفتقر للمعلومات". وقال إنه يأمل أن يقع ترامب في ذاكرة الشعب الأمريكي أنه "رئيس تولى السلطة لفترة واحدة"، ونشرت شبكة إيه بي سي نص المقابلة على موقعها الإخباري.

وردًا على سؤال: "أنت تصف الرئيس بأنه غير منطقي، أحمق، يتصرف "بشكل غير عقلاني"، وغريب،" لا يمكنك تركه وحده لمدة دقيقة، يؤمن بالمؤامرات خلف الصخور، و"غير مطّلع". ما تعليقك؟" رد بولتون: "لا أعتقد أنه صالح للمنصب. لا أعتقد أن لديه القدرة على أداء مهامه".

بعد بث المقطع ، قال مدير الجلسة جون كارل، "لم نسمع شيئًا كهذا من شخص ما في الدائرة الداخلية للرئيس أثناء وجود ذلك الرئيس في منصبه.. مقابلة غير عادية وفقًا للصحفييْن اللذيْن أجرياها، حقًا مقابلة مثيرة للإعجاب، لأنه يتحدث عن رئيس في منصبه".   

وتوقعت سي إن إن استمرار مؤيدي ترامب "ترامبوورلد" في مهاجمة شخصية بولتون بلا هوادة – كما توقعت أن الحقائق حول خدمته الحكومية وخطورة تصريحاته حول الرئيس الحالي ستظل مهيمنة على العناوين الرئيسية للصحف والأخبار.

ادعاءات بولتون الصادمة

يحتوي كتاب جون بولتون على مادة يمكنها أن تغطي ما لا يقل عن أسبوع من الدورات الإخبارية، وكتب جون أفلون من شبكة سي إن إن: "إن ترامب وشركاؤه في وسائل الإعلام المحافظة مشغولون بمحاولة مهاجمة مصداقية بولتون، على الرغم من حقيقة أنه كان إلى جانب اليمين بصفته متشددًا محافظًا منذ عقود. وعلى اليسار، يغذي الليبراليون حالة الغليان في أوساط الجمهوريين ويؤججونها بكافة الوسائل فلديهم غيظ مكتوم وشعور بالاحباط لأن بولتون لم يشهد خلال محاكمة ترامب أمام الكونجرس". 
يضيف: "لكن تفاصيل الحرب بين الحزبين لا ينبغي أن تشتت الانتباه عن المادة المذهلة لما يقول بولتون أنه شاهده في البيت الأبيض. لأن ما جاء بكتاب بولتون يعد شهادة للتاريخ حول النمط غير الأخلاقي والاستبدادي وغير اللائق لرجل في منصب رئيس للولايات المتحدة".

نظرة خاطفة على المقابلتين التاليتين لبولتون

في مقابلة مع سوزان بايج في مجلة صحيفة يو إس إيه توداي، رفع بولتون كتابه بيده عاليًا في "محاكاة" لصورة ترامب المثيرة للجدل التي رفع فيها الكتاب المقدس أمام كنيسة سانت جون. سيتم إصدار مقابلة ستيف انسكيب مع بولتون في الساعة الخامسة صباحًا بالتوقيت الشرقي اليوم الاثنين. في مقتطف حصلت عليه سي إن إن، يقول بولتون إنه كتاب عن "كيف لا تكون رئيسًا".

"يجب إعدام هؤلاء"

يزعم كتاب بولتون أن ترامب تحدث بشراسة عن إلقاء الصحفيين في السجن للكشف عن مصادرهم. وقال ترامب، بحسب ما ذكره بولتون، "يجب إعدام هؤلاء الأشخاص. إنهم بغيضون".

نقل بولتون عن جاي سنودجراس، مؤلف شهير أنه سمع أيضًا ترامب يتحدث بهذه الطريقة. روى "خطبة لمدة عشر دقائق" عندما قال الرئيس إن مراسل وابو "يجب أن يُلقى به في السجن"، وقال حرفيًا:" أنت تعرف، في الأيام الخوالي، إذا كان لديك خائن، هل تعرف ماذا ستفعل؟ أنت فقط توقفهم صفًا في الشارع وتطلق عليهم الرصاص".

قال سنودجراس: "هذا النوع من اللغة بالطبع ليس شيئًا تريد سماعه من القائد العام وهو يتحدث عن حرية الصحافة، عن أفراد الصحافة الذين يسعون لإعلام الجمهور الأمريكي".

حول قضية المحكمة

ذكرت مراسلة سي إن إن، كاتلين بولانتز، أن قاضيًا فدراليًا رفض محاولة وزارة العدل منع نشر الكتاب، لكنه كشف عن بعض "المخاطر الرئيسية لبولتون". وقد يتعرض بولتون لجولات قضائية في وقت لاحق بتهمة الكشف عن "معلومات سرية". 

يذكر أن كتاب بولتون هو الكتاب النثري غير الروائي الأكثر مبيعًا لهذا العام حتى الآن، وفقًا لأمازون.

الكلمات المفتاحية

Advertisements
ads
ads
ads
ads
ads