الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصر والإمارات يتعاونان في إنتاج التمور.. وكورونا يؤجل معمل زراعة الأنسجة

الرئيس نيوز

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع  الدكتور عبد الوهاب زايد رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة بن زايد، والدكتور رضا بعلبك بالأمانة الفنية للجائزة.

ووجه القصير، للدكتور عبد الوهاب، الشكر على ما يقوم به من مجهودات نحو دعم قطاع التمور في دولنا العربية كما نقل تحيات الدولة المصرية إلى الأشقاء في الإمارات، و أثنى على دور جائزة خليفة بن زايد نحو تطوير زراعة النخيل، مشيراً إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي فى دعم القطاع الهام، وأن الحكومة المصرية توليه اهتماما كبيرا لتحقيق المستهدف منه وتطوير الصناعات القائمة عليه، مشيدا بالدور الذى تقوم به جائزة خليفة فى تطوير زراعة النخيل.

وناقش الإجتماع، مذكرة التفاهم بين الجائزة وإحدى مؤسسات المجتمع المدنى، حيث اقترح القصير تشكيل لجنة تنسيقية لجائزة خليفة تتولى تضم ممثلين عن الوزارات المعنية وذلك لدراسة ما تحقق من نتائج على أرض الواقع ورسم خريطة طريق للمشروعات المقترحة في المستقبل.

ومن جانبه رحب الدكتور عبد الوهاب زايد رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ خليفة بن زايد، بفكرة إنشاء لجنة تنسيقية لمتابعة ما تم من إنجازات في هذا الشأن، وأنه يتم السعى دائما للتعاون مع مصر والشركاء من القطاع الخاص وكل المؤسسات التي تعمل في خدمة القطاع الزراعى فى دولنا العربية.

وأوضح أن جائزة خليفة ساعدت في تحديث مصنع للتمور بالوادى الجديد وانشأت ثلاجة لتخزين التمور بطاقة ٤ آلاف طن في واحة سيوة وساعدت في تدريب عدد كبير من الكوادر المصرية والمزارعين في مجال سلاسل القيمة المضافة في التمور كما كانت تخطط لإنشاء عدد من الثلاجات الأخرى في محافظة أسوان والوادي الجديد ومعمل لزراعة الأنسجة بطاقة ٢٠٠ ألف شتلة في العام لولا ظروف جائحة كورونا ولكن هذا الأمر مازال قيد التنفيذ.