الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

برلمانيون يدعمون الرئيس السيسي في أزمتي سد النهضة وليبيا: "كلنا معك"

الرئيس نيوز

تفاعل أعضاء مجلس النواب، مع تطورات مفاوضات سد النهضة وإحالة الملف  لمجلس الأمن بالتأكيد الدعم والمساندة للقيادة السياسية في جميع الخطوات التي تراها مناسبة للتعاطي مع الأزمة، إضافة إلى تفاعل مختلف الكيانات والكتل البرلمانية بشأن تصريحات وموقف القيادة السياسية المصرية من الأزمة الليبية وتطورات الأوضاع بشأنه والتأكيد علي الدعم والمساندة أيضا.

وقال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، والرئيس الشرفي لحزب الوفد، إن لجوء مصر لمجلس الأمن في النزاع مع إثيوبيا يؤكد تمسك مصر بسياسة ضبط النفس إلى أقصى درجة أمام الاستفزاز الإثيوبي، مؤكدا أنه في النهاية مصر تستطيع وقادرة على انتزاع حقوقها سواء بالدبلوماسية أو القوة والحافظ على أمنها القومي. 


وهدان: الشعب وبرلمانه يقف خلف الرئيس السيسي

وأضاف أن حديث الرئيس له مدلول كبير في أن كل الخيارات متاحة لمواجهة أي تهديد للأمن القومي، مشيرا إلى أن الشعب والبرلمان وكافة مؤسسات الدولة تقف مع الرئيس السيسي في اتخاذ ما يراه لحفظ الأمن القومي.

وأوضح وهدان أن مصر تحاول من خلال إيصال النزاع مع إثيوبيا لمجلس الأمن لتجنب أي توتر في القارة الأفريقية ولحفظ السلام والأمن الدوليين والوصول إلى اتفاق عادل يحفظ الحقوق المصرية التاريخية في مياه النيل، مضيفا أن كل هذه الجهود تتصادم مع رغبة إثيوبيا في فرض سياسة أمر واقع على مصر ما لم تقبله القاهرة بأي شكل.

وأضاف الرئيس الشرفي لحزب الوفد أن إثيوبيا تضرب بعرض الحائط كل القوانين والأعراف الدولية، وعدم اتخاذ موقف دولي حاسم معها سيكون نتائجه وخيمة على المنطقة ويتسبب في انهيار السلم والأمن الدوليين.

وشدد وكيل مجلس النواب، على أن مصر لن تقف عاجزة أمام المؤامرات الإثيوبية ومستعدة لكافة الاحتمالات الممكنة لحماية حقها التاريخي في مياه النيل والذي تكفله القوانين والمواثيق الدولية.


القصبي يطالب المجتمع الدولي بوقف التدخلات الأجنبية في ليبيا

من جانبه أعلن رئيس ائتلاف دعم مصر وزعيم الأغلبية البرلمانية الدكتور عبد الهادي القصبي تأييده التام وثقته الكاملة  للقيادة السياسية فيما يتخذه من إجراءات لصالح أمننا القومي المصري والعربي.

وأعلن في تصريحات للمحررين البرلمانين، وقوف الأغلبية البرلمانية خلف القيادة السياسية  فى أى موقف يراه مناسبا ونثق تماما تقديره للموقف فلدينا قيادة حظيت بثقة الشعب المصري وتأييده .

 وتطرق زعيم الأغلبية بحديثه نحو ما يحدث من تطوير وجاهزية للجيش المصري الذى يحمى الحق والسلام وأن الأوان أن يعى العالم بأن حلمنا ليس ضعف وصبرنا ليس تردد فنحن دولة لم تكن فى يوم من الأيام دولة غزاة وجيشنا قادر على حماية أمننا داخل وخارج حدودنا  خير أجناد الأرض . 

وطالب القصبى المجتمع الدولى بالتدخل لوقف التدخلات الأجنبية السافرة لقوى ترى فى النفوذ حلمها والذى بات من الماضى والتى تزرع الإرهاب بالمنطقة وحل الأزمة سياسيا ودبلوماسيا.


عقيل: جيشنا عقيدته النصر أو الشهادة

وأشاد اللواء صلاح شوقي عقيل، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بالرسائل التي حرصت الدولة المصرية على أن تُبعث بها اليوم من المنطقة الغربية العسكرية، والتي تؤكد أن القوات المسلحة في أعلى درجات الجاهزية لحماية أرض الوطن ومقدرات شعبه ومجابهة التحديات بكل ما أوتيت من قوة. 

وقال عقيل، في تصريحات للمحررين البرلمانين، إن الدولة التى لا تملك سلاحها وقدرتها العسكرية الرادعة، لا تمتلك قرارها السياسى، فحرصت  على تطوير القوات المسلحة، لتكون القوة القادرة على حماية الأمن القومي المصري، وحماية حدود الدولة ومواطنيها من أي تهديد كان، مهما تطلب الأمر، ولأنه مختلف فى عقيدته القتالية عن أى جيش آخر، وأبطاله لا يضعون أمامهم سوى احتمالين فقط "النصر أو الشهادة".

وأوضح وكيل خارجية البرلمان، أن من يقرأ التاريخ، سيعي تمامًا، أن مصر دولة قوية بشعبها وكبيرة بجيشها القادر على ردع من تسول له نفسه المساس بحقوقها التاريخية أو سيادتها، وما من تحدي إلا وخرجت منه البلاد وهي أكثر قوة وبأسًا.

وشدد على أن الشعب المصري وبرلمانه يقف داعمًا ومساندًا لكل إجراء تتخذه الدولة المصرية في سبيل مجابهة التحديات والمخاطر، واتخاذ ما تراه لازمًا للحفاظ على الأمن القومي.


العميري: خطاب السيسي رسالة للإرهابيين والمرتزقة

وقال النائب سليمان فضل العميري، إن تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقوات المسلحة بالمنطقة الغربية، رسالة قوية لكل الجماعات الإرهابية والمرتزقة وكل من يدعم ويمول الإرهاب فى المنطقة أو تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار المنطقة، متابعا:" سنظل على العهد حراس البوابة الغربية خلف قائدنا وزعيمنا الرئيس عبد الفتاح السيسى وقواتنا المسلحة ورجال الشرطة البواسل".

 وأوضح عضو مجلس النواب بمحافظة مطروح، أن خطاب الرئيس خلال تفقده المنطقة اليوم حمل العديد من الرسائل الحاسمة والقوية لهؤلاء الجماعات والكيانات وكل من يتدخل فى شئون الدول الداخلية، بأن الجيش المصري حكيم ويرد فى الوقت المناسب فعلى الرغم من ترتيب الجيش عالميا إلا أنه يتمتع بالحكمة فى اتخاذ القرار، ولكن الجميع على ثقة تامة بأن قواتنا المسلحة على أهب الاستعداد كعادتها للدفاع عن أمن وسلامة واستقرار البلاد.

وأكد عضو النواب بمحافظة مطروح، أن الرئيس كان حريصا فى حديثه عن قوة الدولة المصرية وفى نفس الوقت تمتعها بدبلوماسية شديدة فى التعامل، وأنها تتمسك بالمسارات السلمية في حل الأزمات الإقليمية، ورفض التدخل في شئون الدول، وأن هذا التمسك ليس ضعفًا وترددًا بل هو التزامًا بالقوانين الدولية، ودستور مصر العام الذي يعلي قيم ورسالة السلام.


عابد يطالب بالاصطفاف خلف القيادة السياسية

وقال علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، المنطقة الغربية العسكرية، رسالة تطمين للشعب المصرى كله الذى يقف خلف القيادة السياسية فى أى قرارات ويدعمها فى كافة كل ما هو خاص بأمن واستقرار البلاد، حيث تم استعراض قدرات وإمكانيات الجيش المصري، القادر دائما علي الدفاع عن أمن مصر القومي داخل وخارج حدود الوطن.

جاء ذلك فى تصريحات للمحررين البرلمانين، مؤكدا أنه رغم ترتيب الجيش المصرى ضمن 10 جيوش على مستوى العالم، إلا أنه الأول عالميا من حيث عزيمة قياداته وجنوده وضباطه، وهذا اتضح جليا على مدار التاريخ، هناك الكثير من الوقائع التى تؤكد ذلك من خلال تضحيات وفدائيات ونماذج جميعها مشرفة سيقف التاريخ أمامها طويلا، مثنيا على كلمة الرئيس أن الجيش المصري من اقوي جيوش المنطقة ولكنه جيش " رشيد .. يحمي ولا يهدد"  وقادر علي الدفاع عن امن مصر القومي داخل وخارج حدود الوطن رسالة للداخل والخارج أننا قادرين على حماية أراضينا وكل الخيارات مفتوحة أمامنا لكل من تسول له نفسة العبث بأمن بلادنا.

وأضاف عابد، أن تفقد الرئيس اليوم للمنطقة الغربية رسالة للمرتزقة وكل من تسول له نفسه المساس بأمن واستقرار البلاد، وعلى هؤلاء أن يرجعوا للتاريخ فحقا الجيش المصرى قادر على الردع والرد يأتي فى الوقت المناسب ولكنه كما قال الرئيس يتصرف بحكمه، لافتا إلى أن استعادة أجواء النصر من خلال تشغيل عدد من الأغانى الوطنية سيكون له وقع على هؤلاء المرتزقة.

وناشد رئيس لجنة حقوق الإنسان، المواطنين بمزيد من الاصطفاف خلف القيادة السياسية والجيش الوطنى، حتى وإن كان هناك بعض الخلافات فى وجهات النظر لكن المصريين سيظلون صفا واحد كل كل معتدى خارجى، وسيقف الجميع فى خندق واحد للدفاع عن أمن وسلامة واستقرار البلاد.


فايز بركات: افتتاح قاعدة جربوب رسالة للإرهابيين

وأشاد فايز بركات، عضو مجلس النواب، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح  السيسي قاعدة جرجوب العسكرية الواقعة غرب مرسى مطروح، مؤكدا أنها رسالة من رئيس الدولة والجيش بأن انتبهوا يا أولى الألباب.

وأكد أن مصر لديها جيش قوي قادر على حماية مصر من كل الأخطار التي تهدده أو تفكر في أن تهديده.

وأضاف النائب أن جيش مصر له عقيدة دائمة لا يعتدى على أحد أكدها الرئيس السيسي اليوم بأنه جيش رشيد .. يحمي ولا يهدد .. وقادر على الدفاع عن أمن مصر القومي داخل وخارج حدود الوطن، وأنه أقوى جيوش المنطقة، وعلى من يفكر أو يتجرأ على تهديد أمن مصر أن ينتبه وأن يخاف وأن يعمل ألف حساب لمصر وجيشها ورئيسها.

وتقدم النائب طارق متولى، عضو مجلس النواب، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة على ما تم اليوم من افتتاح القاعدة البحرية قرب السواحل الليبية، حيث كانت هذه رسالة أدخلت الطمأنينة في قلوبنا، وردا على الخونة في الداخل والخارج بأن مصر تستثمر في البشر والحجر، وتستطيع حماية أمنها وأبناءها أيا كانوا، حيث يأتي هذا الافتتاح بعد يومين من عودة أبنائنا في ليبيا لتأتى رسائل الاطمئنان تباعا أن رئيسنا قوى وجيشا من أقوى جيوش العالم.