الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل ينهار سد النهضة؟.. خبراء: مصر ملتزمة بالخيارات السياسية.. لكن ماذا لو تعنتت إثيوبيا؟

الرئيس نيوز

قال العقيد حاتم صابر، خبير عسكري، إن إثيوبيا لديها المعلومات والقناعة الكافية إن سد النهضة به العديد من المشاكل وفي حالة ملئه سينهار.

وأضاف صابر في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "إثيوبيا تحاول استفزاز مصر بقد الإمكان لتوجيه ضربة عسكرية للسد، وأشار: "أمام مصر خطوات سياسية ملتزمة بها حتى الآن مثل اللجوء إلى مجلس الأمن، ولن تلجأ للحل العسكري تحت أي ضغط، كما أن الجانب الإثيوبي لن يملء السد لعلمه المسبق بالعيوب الفنية للسد".

وأتم صابر أنه في حال "أصدر مجلس الأمن قرارات لصالح مصر دون أي استجابة من الجانب الإثيوبي، وفي حال اقتراب خطر السد من مصر، في هذه الحالة يمكن استخدام الخيار العسكري".

طوفان مدمر

وفي سياق متصل، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن "تصميم سد النهضة الأصلي كان يهدف إلى تخزين بين 11 – 14 مليار متر مكعب، ولكن بعد زيادة سعته إلى 7 أضعاف أصبح هناك خطورة كبيرة إزاء انهياره".

وأضاف شراقي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "انهيار السد عند مخزون 14 مليار مكعب، سيكون بمثابة فيضان على السودان، بينما انهياره عند مخزون 74 مليار متر مكعب سيكون طوفاناً".

وأوضح: "السودان يمتلك ثلاثة سدود بعد سد النهضة بسعة 20 مليار متر مكعب، كما تبعد الخرطوم 500 كم عن السد، وفي حال انهيار السد الإثيوبي، فإن ذلك يعني وصول المياه لها في نفس يوم الانهيار، وبالتالي ستنهار السدود السودانية هي الأخرى، وحينها تنضم مياه سد النهضة والتي تقدر بنحو 74 مليار متر مكعب على مياه السدود السودانية ما سيؤدي إلى طوفان مثل (طوفان نوح)".