الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

خطاب يشعل الأزمة.. تفاصيل خلاف وزير الإعلام مع نقابة الإعلاميين

الرئيس نيوز

لا يزال تضارب الاختصاصات بين وزارة الإعلام ونقابة الإعلاميين والمجلس الأعلى للإعلام والهيئات الإعلامية يفرض نفسه على الساحة الإعلامية، وهو ما ظهر جليا خلال الساعات القليلة الماضية، عندما أرسل أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، خطابا لنقابة الإعلاميين  تسبب في غضب النقابة، حيث أصدر الدكتور طارق سعدة القائم بأعمال نقيب الإعلاميين بيانًا أكد فيه أن الوزير يتدخل في شؤون النقابة.

وقال وزير الإعلام في خطابه للنقابة: "بالإشارة إلى البيان الذي أصدرته شبكة تليفزيون النهار والذي تم تداوله بكافة وسائل الإعلام والمرفق طيه بشأن وقف البث الحي لبرامجها لحين التسوية مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين، وقد فوجئت بالبيان وتداعياته، ولم أكن أظن أن هناك إعلاميين لا يزالون يظهرون على شاشات التليفزيون وعلى ميكروفونات الإذاعة دون الحصول على عضوية نقابة الإعلاميين، لذا أرجو بالتكرم بالإفادة عن الإعلاميين الذين يظهرون على شاشات القنوات المختلفة دون الحصول على عضوية النقابة ومن منهم تقدم بالفعل ومن لم يتقدم.

وتسبب الخطاب في غضب النقابة، حيث أصدر الدكتور طارق سعدة القائم بأعمال نقيب الإعلاميين بيانًا أكد فيه أن الوزير يتدخل في شؤون النقابة، القائم بأعمال نقيب الإعلاميين، على أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، قائلًا : ما قاله خطأ وتجاوز في حق النقابة ونقيبها، وأتساءل لماذا هذه اللهجة دائمًا من السيد الوزير وكأننا تلاميذه، وهو الناظر.

وأضاف نقيب الإعلاميين في بيان، ظهر الخميس، أنه انتقد هيكل صدور بياني ليلًا وأصدر بيانًا بعده بساعتين، وتابع : نحن لا نقود نقابة سرية، ولكن هناك قنوات شرعية للحصول على البيانات وللجهات القضائية حق الحصول عليها، مؤكدًا أن هيكل دائم الخطأ في الآخرين، واتهمني باطلًا دون أن يعلم شيئًا عن النقابة بقوله : لماذا يتستر على من هم ليسوا أعضاء في النقابة، فإذا كانوا ليسوا أعضاء فكيف أتستر عليهم؟.

وأكمل نقيب الإعلاميين بيانه قائلًا : الوزير تفرغ لانتقاد من يحاولون إصلاح المنظومة الإعلامية، وأدعوه للتركيز في مهمته، وهي تقديم سياسة إعلامية واضحة وبناءة»، متسائلًا: ماذا قدم هيكل للرد على القنوات المعادية الخارجية، وأين إبرازه لمشروعات الدولة العملاقة؟.

واختتم سعدة بيانه قائلًا: "لو وقف هيكل على حقيقة عمل النقابة لذُهل من الأداء، ولكنه تحدث عن غير علم ومازال يتمادى في تجاوزاته"، حسب قوله.

في المقابل نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الدولة للإعلام رد أسامة هيكل من خلال وضع صورة لقرار تشكيل مجلس نقابة الإعلاميين التأسيسي والذي يفيد بأن هذا المجلس مجرد لجنة تأسيسية فقط وتتولى المسؤلية بشكل مؤقت لحين انتخاب مجلس جديد، وعلقت الصفحة على القرار قائلة: رد وزير الدولة للإعلام على نقيب الإعلاميين.

وعلق أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، على تصريحات الدكتور طارق سعدة قائلاً لم أكن أعرف أن سيادته يقود نقابة سرية كل ما سألناه عنه أمور يجب إعلانها، كم عضوا في النقابة ؟  وكم وجها يظهر على الشاشة ليس عضوا بالنقابة؟  لماذا يتستر على من هم ليسوا أعضاء نقابة؟.

كما أن النقابة كيان غير مستقل حتى الآن، وأنه يدير اللجنة المؤقتة المكلفة بإدارة شؤون النقابة بقرار إدارى وليس بانتخابات، وان الاستقلالية للنقابة تبدأ بعد انتخاب أول نقيب، وان اللجنة المؤقتة وفقا لقانونها و الذى كنت رئيس اللجنه التى وضعته كان يجب ان تنتهي من تشكيل جمعيتها العمومية فى سبتمبر ٢٠١٧ ، ولكنه استمر بهذا الوضع وأكمل بالمخالفة ٣ سنوات إضافية، وتجب محاسبته على إهدار كل هذا الوقت دون تشكيل الجمعية العمومية أو الشروع فى إجراء الانتخابات .

وتابع: لماذا يصدر سيادته مثل هذه البيانات بعد منتصف الليل، وما أعلمه أن المؤسسات المحترمة ترد على الخطابات بالمثل وليس عبر وسائل الإعلام.