الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"المصري للشؤون الخارجية": قرارات مجلس الأمن ستكون ملزمة لإثيوبيا

الرئيس نيوز

قال السفير السيد شلبي المدير التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، إنه على مصر اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن أي قرار لا يصدر وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة غير ملزم دوليا وقانونيا.

وأكد شلبي خلال تصريح لـ"الرئيس نيوز"، أن اللجوء إلى المنظمات الدولية أمر مهم وعاجل في هذه اللحظة وهو يقع على عاتق رجال القانون الدولي المصري، موضحا أن إثيوبيا خالفت جميع الاتفاقيات والقوانين الدولية بشأن بناء السدود على الأنهار المشتركة.

وأضاف المدير التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، أن أمريكا رغم رعايتها للمفاوضات بين مصر وإثيوبيا بحضور الرئيس الأمريكي ونالد ترامب، وممثل البنك المركزي ووزير الخزانة العامة في واشنطن من عدة شهور مضت لكنها لم تكن تمارس ضغطا حقيقيا على إثيوبيا.

وأضاف شلبي أن مصر اتخذت جميع السبل الدبلوماسية وعقدت اتفاقا مع إثيوبيا هو اتفاق "إعلان المبادئ" عام 2015 وتم التوصل إليه على أن تضمن إثيوبيا حماية حقوق مصر المائية ولكنها خالفت ذلك وقررت ملء السد من طرف واحد ابتداء من يوليو القادم وهو تعنت واضح وصريح.

وأشار إلى أن مصر ليست ضد تنمية إثيوبيا، ولكن المفاوضين المصريين وصفوا موقفها بالمتعنت بسبب رغبتها في الإضرار بمصالح مصر المائية.