الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رسلان: ممارسات إثيوبيا ولدت موقفا دوليا قويا حول حقوق مصر المائية

الرئيس نيوز

علق هاني رسلان، رئيس وحدة دراسات السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على فشل المفاوضات الثلاثية الأخيرة بين وزراء الري (أثيوبيا-السودان-مصر) قائلا: إنه بالرغم من فشل المفاوضات إلى إنه تمخض عن ذلك وجود موقف مشترك تجاة أزمة سد النهضة بين مصر والسودان.

وأضاف أن أمريكا اتخذت موقفا جادا أمس بعد صدور بيان من مجلس الأمن القومي الأمريكي يطالب أثيوبيا بالتوجه لحل عادل قبل ملء سد النهضة، وهو تأكيد على موقف أمريكي ثابت تجاه حقوق مصر المائية وظهور موقف دولي قوي ضد السلوك الإثيوبي.

وأشار إلى أن اثيوبيا لم تصدر موقفا مباشرا بخصوص قضية ملء سد النهضة حتى اللحظة، ولكنها أصدرت أمس بيانا تطالب فيه مصر والعالم باحترام سياداتها على كل ما يقع داخل أراضيها وهي بالطبع تقصد حرية التصرف في بناء سد النهضة والسيطرة على مجرى النيل.

وأردف أن مصر أكدت على لسان، سامح شكري وزير الخارجية، على التوجه الفورى لمجلس الأمن، مؤكدا أن ثمار هذا الأمر يتوقف على الاتصالات وعمليات جس النبض التي تقوم بها مصر.

وقال إن أثيوبيا تتحرك لفرض أمر واقع على مصر من خلال الشروع في ملء السد وهذا أمر غير مقبول.

وأوضح رسلان: "إذا لم يثمر التوجه إلى مجلس الأمن في منع إثيوبيا من ملء السد بشكل منفرد فهذا أمر يخص القيادة المصرية فى أعلى مستوياتها، مشيرا إلى توقعه أنها سوف تعلن عن موقفها في خلال أسبوع أو اثنين بالأرجح.

وعلى صعيد متصل وصف رسلان موقف إثيوبيا وتعنها بسبب فشل حكومة آبي أحمد في احتواء الصراعات الداخلية التي تهدد حكومته لذا فإنه يريد توحيد الرأي العام على قضية من أجل بقاء حكومته.

وأشار إلى أن اثيوبيا لا تفكر بأسلوب رجال الدولة لأنها تعتمد على الشعور بالصراعات التي عاشت فيها قديما فدائما تشعر بالمظلومية ومن هنا تتحرك بهذه المشاعر ولا تهتم بحق الشعوب في التنمية ولا تهتم بما يمكن أن يحدث من خسارة فادحة لشعبها ولغيره بسبب رغبتها فى العداء بدون دافع.

وأكد أن العامل الآخر في موقف إثيوبيا هو وجود دول تدعمها لفرض سياسة الأمر الواقع على مصر.