الأربعاء 03 مارس 2021 الموافق 19 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خاص.. تخارج 10 مليارات دولار من استثمارات الأجانب في أدوات الدين خلال مارس

الخميس 18/يونيو/2020 - 12:00 م
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة

كشف بيان رسمي حصل عليه "الرئيس نيوز" عن خروج 10 مليارات دولار من استثمارات الأجانب وصناديق الاستثمار في أدوات الدين العام من مصر خلال شهر مارس فقط لتهبط إجمالي الأرصدة من 310 مليار جنيه ما يعادل 19.3 مليار دولار خلال شهر فبراير إلى 149 مليار جنيه ما يعادل 9.3 مليار دولار بنهاية شهر مارس الماضي والذي شهد ذروة الأزمة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد.

وعززت البنوك المحلية من استثماراتها في أدوات الدين لإقراض الحكومة خلال الأزمة لتعويض الفاقد في الاستثمارات الأجنبية ليسجل رصيد البنوك من أدوات الدين 1.038 تريليون جنيه خلال شهر مارس مقابل 947 مليار جنيه خلال شهر فبراير.

وحافظ بنك الاستثمار القومي على رصيده ليتوقف عن عمليات الشراء خلال شهر مارس تجنبا لتحقيق خسائر ليستقر رصيده من إقراض الحكومة عند 333 مليار جنيه.

وخفضت صناديق الاستثمار المحلية وقطاع الإسكان والتعمير من محفظة استثماراته في أدوات الدين خلال الأزمة.

وفي مقابل تلك الأرقام كشف مصدر حكومي لـ"الرئيس نيوز" أن الأسبوع الماضي شهد تحسنا في استثمارات الأجانب في أدوات الدين العام إذ اشترت صناديق استثمار أجنبية يوم الأحد الماضي أذون خزانة بقيمة 400 مليون دولار إضافة إلى مشتريات أخرى خلال جلستي عطاءات الأسبوع الماضي مما يعني بدء عودة الأجانب مجددا للاستثمار في سوق الدين الحكومي مع هدوء موجه الهلع جراء جائحة كوفيد 19.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads