الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مياه النيل خط أحمر.. خبير: مصر تحلت بأقصى درجات الصبر في مفاوضات سد النهضة

الرئيس نيوز

قال الدكتور أيمن سمير، خبير العلاقات الدولية، إن مياه النيل بمثابة خط أحمر بالنسبة لمصر، لافتا إلى تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن مياه النيل مسألة حياة وقضية وجود.


وأضاف سمير في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "مصر ليس لديها مصادر أخرى للحصول على المياه سوى نهر النيل على عكس الجانب الإثيوبي الذي يمتلك ألف مليار متر مكعب من المياه، ومع ذلك تفاوض مصر في 10 مليارات متر مكعب، رغم أن استخدامتها لاتزيد عن  15 مليار.


وشدد سمير على أن المبادئ التي اعتمدت عليها إثيوبيا طوال فترة المفاوضات، كانت كسب الوقت والمماطلة والتسويف وذلك تحديداً منذ إعلان المبادئ في مارس 2015.

التزام مصر باتفاق المبادئ ليس نوعاً من السذاجة


وأردف أن التزام مصر باتفاق المبادئ، ليس نوعاً من السذاجة ولكن لأنها دولة مسؤولة وتحترم مواقفها ولديها إرادة سياسية خالصة، وحسن نية واضح في التفاوض للوصول إلى اتفاق يقوم على مبدأ لا ضرر ولا ضرار، تحصل مصر بموجبه على حصتها وتستطيع إثيوبيا توليد الكهرباء للتنمية.

وأكد سمير أن مصر ربحت الكثير من النقاط إزاء موقفها المسؤول طوال فترة المفاوضات، وأوضح قائلاً: "أولاً، تحول الموقف السوداني من الحياد أو حتى الانحياز إلى الجانب الإثيوبي إلى الوقف مع الجانب المصري قلباً وقالباً".
 

مسار واشنطن ثمينة


وأضاف ثانياً أن مصر حصلت على وثيقة دولية وضعها البنك الدولي والولايات المتحدة الأمريكية وتعرف بـ"مسار واشنطن" في 27 فبراير الماضي، وقامت مصر بالتوقيع عليها منفردة، بينما تهرب الجانب الإثيوبي من الحضور أو التوقيع على الوثيقة التي تعتبر أساساً لأي حل يتعلق بسد النهضة في المستقبل.

يهمك أيضاً:



وأشار سمير إلى أن البنك الدولي هو الجهة الفنية الوحيدة في العالم التي يؤخذ بكلامها في مثل هذه المشاكل المتعلقة بالأنهار والأنهار العابرة للحدود، مشدداً إلى أن وثيقة مسار واشنطن ثمينة للغاية، وتؤكد على أن الموقف المصري ينطلق من أساس قانوني ومن حق حقيقي على الأرض وليس من ادعاءات كما تزعم إثيوبيا.


وأتم سمير أن مصر تحلت طول فترة المفاوضات بطول نفس وصبر استراتيجي، حتى الوصول إلى مرحلة الحقيقة وهي أن إثيوبيا لا تريد الحل أو التنازل أو الاتفاق.