السبت 06 مارس 2021 الموافق 22 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

وفد تركي رسمي إلى ليبيا.. ماوراء الزيارة ؟

الأربعاء 17/يونيو/2020 - 01:29 م
الرئيس نيوز
عبدالرحمن السنهوري
طباعة
قال المستشار السياسي، الباحث في الشؤون الروسية و التركية، الدكتور باسل الحاج جاسم، عن زيارة وفد تركي رسمي يتضمن وزيري الخارجية والمالية ومدير المخابرات إلى العاصمة الليبية، طرابلس، اليوم الأربعاء، إنه أنقرة لا تخفي دعمها لحكومة الوفاق، برئاسة فائز السراج، باعتبارها الحكومة المعترف بها دولياً.
وأضاف جاسم في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "هناك اتفاقيات سابقة أمنية وعسكرية و بحرية تم توقيعها بين بين الحكومة التركية وحكومة السراج".
وأوضح جاسم: " زيارة الوفد التركي الرفيع اليوم تأتي بعد تطورات ميدانية مهمة في تغير خارطة سيطرة القوى على الأرض، و كذلك بعد مشاورات روسية تركية".
و في هذا السياق، أشار الدكتور باسل الحاج جاسم إلى أن "هناك تصريح منسوب لوزير الخارجية الروسي حول أن موسكو و أنقرة يعملون على إقناع الأطراف الليبية بوقف إطلاق النار".
وأتم: "يصعب الآن الحديث عن اتفاقات جديدة، لكن هناك الكثير يمكن استكماله في إطار الاتفاقات السابقة بين أنقرة وطرابلس".
إلى ذلك، رحب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، باستخدام الولايات المتحدة الأمريكية نفوذها في ليبيا ضمن مسعى وقف القتال، مشيراً إلى أن تأثير واشنطن على طرفي الصراع هناك سيكون إيجابياً.
وتداولت وسائل إعلام دولية خلال الأيام الماضية عن مساع تركية لانشائ قاعدتي عسكريتين في قاعدة الوطية الجوية وميناء مصراتة البحري.
فيما جدد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، أمس الثلاثاء، أن موقف بلاده يعتبر أن تركيا تعرض الأمن الأوروبي للخطر بإرسال مقاتلين سوريين إلى ليبيا. وقال "ليبيا على مسافة 200 كيلومتر من ساحل إيطاليا". جاء ذلك في مقابلة مع صحيفة "لاكروا".
 
ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads