السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

المنظمات العمالية تنتفض ضد تعذيب العمال المصريين بليبيا.. ومطالبات بتدخل المجتمع الدولي

الرئيس نيوز

أدان الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، التدخلات الخارجية التي يقودها النظام التركي وأعوانه من المرتزقة داخل الدولة الليبية، والتي تعتبر انتهاكا لسيادتها وتهديدًا للأمن القومي المصري ومنطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط.

وشدد الاتحاد، على أن ما يحدث ضد العمال المصريين في ليبيا بإرغامهم من قبل هذه الجماعات الإرهابية الموالية للحاكم التركي بأن يعلنوا مساندتهم لحكومة السراج غير الشرعية، أمر يرفضه التنظيم النقابي العمالي في مصر وجميع دول العالم لمخالفته المواثيق والأعراف والقرارات الصادرة عن منظمتي العمل العربية والدولية والميثاق العالمي لحقوق العمال الرافض لسياسة العمل الجبري والسخرة.

وناشد الاتحاد، المنظمات العمالية بدول العالم بالتدخل العاجل لدى حكوماتها لمساندة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى نزع فتيل الأزمة في ليبيا وإخلائها من المقاتلين الأتراك وغيرهم من الميليشيات المرتزقة وإرغام النظام التركي على احترام قرارات الأمم المتحدة.


شكوى لمنظمة العمل الدولية ضد انتهاكات النظام التركي

وأعلن الاتحاد عن قيامه برفع شكوى إلى منظمة العمل الدولية بجنيف ضد النظام التركي لانتهاكه حقوق العمال في ليبيا وكذا محكمتي العدل والاقتصادية الدوليتين.

ومن جانبه أكد مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر، أنه واثقا بأن الدولة المصرية لن تترك حقهم، مبديا تعجبه من عدم تحرك المجتمع الدولي، مطالبا إياه بعدم التخلي عن دوره بالتحرك سريعا لإنقاذ هذه العمالة خاصة وأنهم ليسوا طرفا في الصراع الدائر حاليا داخل ليبيا وأن تلك العمالة تحميها مواثيق وأعراف دولية.

وشدد البدوي على ضرورة طرد سفير حكومة السراج الموجود حاليا على أرض مصر كخطوة أولى ليعرف الجميع بأن العمالة المصرية خط أحمر في أي مكان.

فيما دعا عبد المنعم الجمل نائب رئيس اتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، المجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل الفوري والعاجل، لوقف هذه التجاوزات التي تتنافى مع مبادئ حقوق الإنسان والقوانين الدولية.

مطالب للجامعة العربية بإنقاذ العمال المصريين في ليبيا

وطالب الجمل، بأهمية أن يكون هناك تحرك من جامعة الدول العربية في مواجهة حكومة السراج، والتي فقدت شرعيتها بعد أن سمحت بالتدخل التركي على الأراضي الليبية.
 
وأكد الجمل، إلى اتخاذ النقابة العامة لخطوات عاجلة بمخاطبة الاتحاد الدولي للبناء والأخشاب للتنسيق مع النقابات العمالية الدولية من أجل التدخل لإنقاذ العاملين وحمايتهم، في ظل ما يتعرضون له من إهانات تتنافى مع كل الأعراف والتقاليد والمواثيق الدولية.

وأشاد الجمل، بالتصريحات الصادرة على لسان اللواء أحمد المسماري، متحدث الجيش الليبي، وتقديم الاعتذار للقيادة المصرية والشعب المصري عن فيديو إهانة وتعذيب العمال المصريين في ليبيا، وتأكيده أن من يقف وراء هذا الفيديو صبية أردوغان والمليشيات التي يدعمها.


منظمة أفريقية تطالب بتحقيق شامل في الانتهاكات ضد المصريين

وقالت منظمة الوحدة النقابية الأفريقية بقيادة الأمين العام أرزقي مزهود، إنها صدمت من هذه الواقعة التي وصفتها بالشنيعة، وأنها تستنكر هذا العمل اللاإنساني بحق عمال أبرياء، والذي يخالف كل المواثيق الدولية والأخلاقية، وقالت إن أصحاب هذه الأفعال يهدفون إلى ترويع العمالة، وزرع الفتنة في المنطقة، وطالبت برد الاعتبار لهؤلاء الضحايا.

ودعت المنظمة، والتي تضم تحت لوائها 73 اتحاد وطني منتشرين في ٥٤ دولة أفريقية يمثلون 30 مليون عامل وعاملة، إلى فتح تحقيق شامل في هذه الحادثة، واحترام حقوق العمال التي تكفلها الاتفاقيات والقوانين المحلية والدولية.

ورفضت المنظمة التدخل الأجنبي في الأراضي الليبية، واللجوء إلى الحوار السياسي البناء.

ومن جانبه أدان الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب هذه الواقعة، مطالبا المنظمات والجهات المعنية باتخاذ موقف قوى ورادع ضد الانتهاكات التي تمارس ضد هذه العمالة التي خرجت للبحث عن قوتها.

وأكد الاتحاد الدولي، أن هذه الواقعة تأتي في إطار حالة الفوضى والصراع في الأراضي الليبية، الذي يؤججه "العثمانيون الجدد" بقيادة الرئيس التركي أردوغان، الذي ينشر الفوضى، ويدعم الإرهاب في ليبيا من انتهاكات وقتل، وتدخل سافر في شؤون بلدان ذات سيادة، وهو نفس السيناريو الذي يمارسه نظام أردوغان في سوريا من عدوان واحتلال ودعم المرتزقة والإرهابيين، وانتهاك حقوق الإنسان.

وقال الاتحاد الدولي الذي يمثل 100 مليون عامل عربي، إن احتجاجه على عملية القبض على أكثر من ٢٠٠ من العاملين المصريين في ترهونة وبعض المناطق الأخرى في مناطق الغرب الليبي، تأتي في إطار دوره التاريخي تجاه العمال، وحقهم في العمل اللائق، ورفض كل ما يتعرضون له من تعسف واستغلال، محذرا من الزج بهم في صراعات سياسية، واستخدامهم كأدوات للضغط في المعارك، مطالبا بسرعة الإفراج عنهم، وإعادتهم إلى بلادهم.

ودعا الاتحاد، منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة بجنيف، وكافة المنظمات ذات الصلة، بالتدخل العاجل للضغط بكافة الطرق من أجل الدفاع عن العمال المصريين المقبوض عليهم، وحمايتهم، وعدم الاعتداء عليهم، واستخدام أسلحتها القانونية لمنع تكرار مثل هذه الواقعة.