الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية: الجنيه المصري لا يزال صامدا

الرئيس نيوز

شدد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن الاقتصاد المصري كان يسير في الطرق الصحيح لولا جائحة فيروس كورونا، مؤكدا أن الإصلاحات المالية والنقدية والاقتصادية التي اتخذتها الدولة المصرية ستُمكن الاقتصاد المصري من التعافى سريعا من أثار الأزمة.

وقال معيط في الجلسة العامة للبرلمان: "مصر تمكنت من النزول بالدين العام بنحو 25%، وهذا لم تحققه دولة فى العالم، وفائض أولى فى دولتين فقط مصر رقم 2.. الحكومة أنجزت إصلاح مالي ونقدى واقتصادى أشاد به العالم، والثقة جعلتنا نطرح سندات دولية فى أوقات وظروف صعبة وتحظى بثقة المستثمرين".

وأضاف وزير المالية: "الأرقام تقول الجنيه صمد أمام صدمات قاسية، وأثناء إدارة الأزمة لم نضحى بهذا الوطن بل سنتصدر العالم فى معدلات النمو ونقص العجز الكلى إلى أقل 5%، كنا سنصل إلى مستويات ومعايير أوروبا في نسبة العجز الكلى لولا الجائحة".

وأكد أن نسبة العجز الكلى إلى الناتج المحلى الإجمالى كانت وصلت إلى 17%، إلا أن العام الماضى بلغت 8.4%، قائلا: "الحكومة المطالبة بالاستقالة جاءت بعجز كلى أقل من الذى أقره البرلمان بـ8.2%، ونسبة الدين كانت 108%، ثم 98%، ثم 92%، وكانت أيضا أقل من النسبة التى تم الموافقة عليها فى المجلس، ولولا كورونا لكان بلغ 83%"، مُضيفا: "ورغم ذلك أقول للمجلس الموقر سنحقق قيمة قياسية".