الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"القصبي" يطالب بتركيز الاستثمار في القطاعات غير المتأثرة بكورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن جائحة فيروس كورونا كشفت مدى صمود الدولة المصرية في مواجهة الأزمات.

جاء ذلك خلال استعراضه تقرير لخطة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2020/2021. 

وأرجع حسين عيسى، صمود الدولة في مواجهة الجائحة إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل الذي نفذته الحكومة المصرية، ووافق عليه مجلس النواب.

وأشار النائب، إلى أن الجائحة تستوجب إعادة النظر في ظاهرة العولمة في شقيها الاقتصادي والسياسي.

وقال رئيس لجنة الخطة الموازنة في مجلس النواب: الاعتماد على القدرات الذاتية لا يعني وقف الاستثمار المباشر.

من جانبه أعلن الدكتور عبد الهادى القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر موافقة الائتلاف على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة، مؤكدا أنه يجب النظر للموازنة من إتجاهين وهما ما قبل الجائحة وما بعد الجائحة، حيث حققت الدولة نجاحات كبيرة قبل الجائحة وارتفع الاحتياطي النقدي، وحقق الإصلاح الاقتصادي نجاحات كبيرة، ولكن بعد الجائحة اتجه العالم كله للبحث عن كيفية تقليل خسار الجائحة وهو ما فعلته الحكومة المصرية أيضا .

وعرض القصبى عدد من التوصيات، التى طالب الحكومة الأخذ بها منها  التركيز فى الاستثمار، على القطاعات الواعدة مثل  الاتصالات،  الزراعة والتشييد  والبناء ، والصناعة الدوائية ،  فضلا عن الاهتمام بالتعليم والصحة والإسكان.

وتضمنت التوصيات  توزيع الاستثمار، بشكل يحقق العدالة الاجتماعية، ويصب فى مصلحة الفئات الأكثر احتياجا ، مع أهمية استمرار خطة الإصلاح الاقتصادي، وخفض العجز الكلى، وزيادة المزايا الاجتماعية فى الباب الرابع.

وشدد القصبى على ضرورة الحفاظ على صحة المواطن المصري، خاصة أن القيادة السياسية أعلنت منذ بداية الجائحة إنه تحظى باهتمام كبير مهما  تكلفت الدولة من أعباء اقتصادية.