الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزيرة الهجرة: الدولة أدارت أزمة عودة العالقين بنجاح

الرئيس نيوز

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الدولة أدارت أزمة عودة العالقين بنجاح، مشيرة إلى أنه تم تشكيل فريق عمل من الوزارة لمتابعة المناشدات والاستغاثات وتم التعامل معها. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة أحمد رسلان، مشيرة إلى أنه كان هناك تعاون بين عدد من مؤسسات الدولة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، من أجل رفع المعاناة عن جميع العالقين. 

وأوضحت نبيلة مكرم، أنه انطلقت ٢٤ طائرة للإمارات و٨ طائرات لعمان و7 لبيروت و٣٦ طائرة لدولة السعودية و٣٥ طائرة للكويت.

وأشارت إلى أن عددا من الدول العربية قامت بالتعاون مع المصريين في تجديد الإقامة والإجازات مثل الكويت والمملكة العربية السعودية، لافتة إلى أن هناك مشكلات ظهرت  تتعلق بمخالفي الإقامة بدولة الكويت حيث وصل عددهم٥٣٠٠. 

وقالت: "الدولة لم تدر ظهرها للعالقين، والمواطن على رأس أولويات الدولة بغض النظر عن الخسائر الاقتصادية"، مشيرة إلى أن سفارة مصر بالرياض أدارت ملف عودة المصريين في اليمن في ظل الأوضاع غير المستقرة هناك لأنه لا يوجد سفارة في اليمن.

وردا على النائب مهدي العمدة، بشأن تعرض بعض المصريين بالخارج لإهانات خلال المرحلة السابقة، قالت الوزيرة: "أثناء الأزمات تزداد الحرب الموجهة ضد الدولة من جانب المتربصين ممن يسعون لإشعال الفتنة بين الشعوب بعضها البعض.. لا نرد على الإهانات لأننا نركز في العمل، وكرامة مصر كبيرة وتتطلب ألا نضيع الوقت في الرد، نحن نعمل بما يمليه علينا ضميرنا، والإهانات أصابتني شخصيا ولم أرد ولا نرد الاهانة بالإهانة ونحفظ كرامتنا بأنفسنا".