السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفاوضات سد النهضة وقوانين الانتخابات تتصدر صحف اليوم

الرئيس نيوز

تصدرت أخبار مفاوضات سد النهضة، وقوانين الانتخابات ، صحف اليوم ، الاثنين، وسلطت الضوء على الاجتماع الذى يعقده وزراء الرى فى مصر والسودان وإثيوبيا اليوم، عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، لتقييم مسار مفاوضات سد النهضة، بحضور مراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وجنوب إفريقيا.

وأكدت وزارة الموارد المائية والرى، فى بيان رسمى، أن المشاورات التى جرت بين الدول الثلاث أظهرت أن هناك عديدا من القضايا الرئيسية لا تزال محل رفض من الجانب الإثيوبى، وفى مقدمتها اعتراض أديس أبابا على البنود التى تضفى على الاتفاق النهائى الصيغة الإلزامية قانونًا.

وبعنوان: "50% للفرد و50% للقوائم .. النواب يوافق مبدئيًا على تعديلات قوانين الانتخابات"، أبرزت الصحف موافقة مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال جلسته أمس، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من النائب عبد الهادى القصبى، وعُشر عدد الأعضاء بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، الصادر بالقرار بقانون رقم 45 لسنة 2014 وقانون مجلس النواب الصادر بالقرار بقانون رقم 46 لسنة 2014، والقانون رقم 198 لسنة 2017 فى شأن الهيئة الوطنية للانتخابات، ونصت التعديلات على أن يتم تخصيص ما لا يقل عن 25% من إجمالى المقاعد للمرأة، وذلك كله دون تعديل فى عدد أعضاء مجلس النواب، البالغ فى الوقت الراهن 568 عضوًا.