السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تراجعت 13%.. سعر الليرة التركية مقابل الدولار تحديث يومي بالتفصيل

الرئيس نيوز

ننشر سعر الليرة التركية مقابل الدولار تحديث يومي بالتفصيل حيث منيت الليرة التركية بخسائر كبيرة خلال الفترة الحالية بسبب تأثر الاقتصاد التركي بصورة كبيرة، وشهدت استقرارا اليوم إلا أن وكالة بلومبرج كشفت عن تراجع حاد في سعر الليرة التركية بقيمة 13% منذ بداية 2020 ليرتفع عن نسبة الخسائر التى سجلها العام الماضي بنسبة تراجع 12%.

سعر الليرة التركية مقابل الدولار تحديث يومي 

وسجل سعر الليرة اليوم 6.8 مقابل الدولار. وكشفت بيانات حديثة صادرة عن هيئة الإحصاء التركية، أن عدد العاطلين عن العمل في السوق المحلية، بلغ حتى نهاية مارس الماضي، نحو 3 ملايين 971 ألف شخص، بنسبة بطالة بلغت 13.2%، بينما بلغ معدل البطالة غير الزراعية 15.0%.

أزمات أقتصادية وارتفاع البطالة ترفع خسائر العملة التركية أمام الدولار

انخفض عدد العاملين بمقدار مليون و662 ألف إلى 26 مليون 133 ألف شخص أي انتقلت نسبة من العمل إلى البطالة، إذ بلغ معدل العمالة 42.0% بانخفاض 3.4 نقطة مئوية مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

اقرأ أيضا:

بيان جديد من إثيوبيا عن سد النهضة.. ووزير الري الأسبق: تفاهمات حول التخزين


كذلك، انخفض عدد العمالة الزراعية بمقدار 538 ألف شخص، وانخفض عدد العاملين في مجال البناء بمقدار 248 ألف شخص، كما انخفض عدد العاملين في قطاع الخدمات بمقدار 903 ألف شخص، بينما زاد عاملو قطاع الصناعة بمقدار 26 ألف شخص

وواجهت البنوك التي تديرها الدولة التركية العبء الأكبر من الطلب على الاقتراض من المستهلكين والشركات هذا العام، ولكن في الوقت نفسه انخفض احتياطي العملات الأجنبية لدى البنك المركزي بشكل حاد، مما أثار القلق من أن الليرة قد تضعف أكثر.

وقالت بلومبرج أن أسعارالفائدة على الليرة أعلى بكثير من القروض التي تقدمها البنوك.

أردوغان يسعى لتصريف كميات من العملة التركية في سوريا لزيادة قيمتها

وقالت بلومبرج إن سعر الفائدة السنوي الذي يعرضه الأجانب على اقتراض الليرة وبيعها في تاريخ مستقبلي ارتفع إلى 69 في المائة الأسبوع الماضي.

فيما كشفت وكالات أنباء ومواقع أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عمد الى ضخ كمية من الليرة التركية في مناطق في سوريا من اجل تعزيز قيمتها .

وتوقعت تقارير اقتصادية احتِمالات استمرار انهيار العملة مع توقعات بانهيار الموسم السياحي الذي يدر على الخزينة بحوالي 40 مليار دولار سنويًّا من حواليّ 54 مِليون سائح بسبب انتشار فيروس كورونا.