الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة وقف عقود الزواج لمدة عام بداية من يوليو المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة العدل، أمس الجمعة، في تقرير رصد الشائعات للمركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، عن نفيها لما تردد من أنباء حول إيقاف عقود الزواج لمدة عام بداية من شهر يوليو المقبل.

حقيقة وقف عقود الزواج لمدة عام بداية من شهر يوليو المقبل


وأكدت الوزارة، بأنه لا صحة لإيقاف عقود الزواج لمدة عام اعتبارا من شهر يوليو المقبل، وأنه لم يتم إصدار آية قرارات في هذا الشأن.

ومن جانبها، ناشدت وزارة العدل، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي عدم الانسياق وراء أي شائعات مغرضة يتم تداولها على صفحات التواصل الاجتماعي، مع ضرورة الرجوع للمصادر الرسمية والجهات المسئولة بالوزارة، وفي حال وجود أي استفسارات يرجى الدخول على الموقع الرسمي للوزارة (www.jp.gov.eg).‏

كما أوضحت "العدل"، استمرار المأذونين بكافة محافظات الجمهورية في عقد القران بمكاتبهم الخاصة، على أن يقتصر الحضور على الزوج والزوجة والوكيل والشهود فقط لمنع التجمعات بالتزامن مع اتخاذ الدولة لكافة التدابير الاحترازية والالتزام بساعات العمل طبقا لقرار حظر التجوال.

وفي نفس السياق، تم تدشين نظام وثائق الزواج المؤمنة إلكترونيا، وذلك على مرحلتين وهما: 


المرحلة الأولى: تتمثل في إصدار نماذج استمارات الزواج المؤمنة، وهي وثائق لا يمكن تزويرها أو تزييفها أو تقليدها وبها علامة مائية؛ وذلك حفاظاً على حقوق كافة أطراف العقد. 

المرحلة الثانية: تتمثل في قيام الأحوال المدنية بربط الوثائق إلكترونياً، حيث يمكن للزوج أو الزوجة التوجه للأحوال المدنية والحصول على نسخ من الوثيقة كشهادات الميلاد.

كما نفى مجلس الوزراء، عدد من الشائعات التي تم تداولها مؤخرا ومنها عودة النشاط الرياضي بالأندية، مؤكدة أنها مجرد شائعة فقط والقرار المتعلق بالأندية الرياضية لا يشمل ممارسة الألعاب الرياضية بينما يتضمن فقط السماح لها بالبدء في تلقي اشتراكات الأعضاء اعتبارًا من 15 يونيو الحالي ويستمر حتى 30 يونيو، وذلك لرفع كفاءة المنشآت وإعادة تأهيلها.