الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير عسكري: تركيا تسعى لزيادة وجودها في المنطقة العربية.. وليبيا بوابتها إلى أفريقيا

الرئيس نيوز

قال اللواء جمال مظلوم، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن عزم تركيا إقامة قاعدتين عسكريتين في مصراتة والوطية، خطوة تأتي استمراراً للدور الاستعماري ومحاولة زيادة تواجدها في المنطقة العربية.

وأضافت صحيفة "يني شفق" المقربة من الحكومة التركية أنها تنوي إنشاء قاعدتين عسكريتين دائمتين في ليبيا، مشيرة إلى أن التعاون العسكري بين حكومة الوفاق وتركيا سيرتقى إلى مستويات أعلى بعد الزيارة التي قام بها رئيس حكومة الوفاق، فائز السراج إلى أنقرة مطلع الشهر الجاري.

أوضح مظلوم في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "تركيا تتواجد بالفعل في عدد الدول العربية، فهي متواجدة في سوريا وفي قطر ولها أكبر قاعدة خارجية في الصومال والآن تتواجد في ليبيا وتمكن لنفسها".

وتابع: "تركيا أيضا تحاول التواجد في جيبوتي وربما قد تكون وصلت إلى اتفاق معها، وكذلك تحاول التواجد في منطقة سواكن السودانية، كما تحاول التواجد في تونس في ظل حكم تنظيم الإخوان".

مصراتة والوطية كنز لتركيا

وأشار مظلوم إلى أن ليبيا تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا، ويمكن من خلال أن تهدد الساحل الإفريقي بالكامل.

واستطرد: "القاعدتين تمثلان كنزا بالنسبة لتركيا، ويمكن من خلالها أن تكون نقطة انطلاق لتركيا في الساحل الإفريقي واعتبارها بوابة الدخول للقارة الإفريقية، كذلك يمكن أن تمثل بؤرة إرهابية كبيرة جداً، إذ أن في جنوب ليبيا يتواجد أفريقي الوسطى والنيجر ومالي ونيجيريا، وكلها تضم بؤر إرهابية إضافة إلى تشاد، وهو ما يشكل خطراً إرهابياً على مصر وكل دول المغرب العربي وكل الدول العربية والإفريقية".

وأكدت الصحيفة التركية نقلاً عن مصادر إقليمية إنه جاري النظر حالياً لإعادة تشغيل قاعدة الوطية الجوية العسكرية التي يتم إصلاح البنية التحتية بها على أن يتم نشر الطائرات المسيرة التركية وأنظمة الدفاع الجوي به.

وأشارت إلى أنه سيتم اتخاذ خطوات مماثلة في ميناء مصراتة الساحلية التي تطل على البحر الأبيض المتوسط وسيكون ميناء مصراتة قاعدة بحرية تحصنها قاعدة الوطية.


تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في شرق ليبيا

وفي سياق آخر، لفت مظلوم إلى أن منطقة شرق ليبيا يتواجد بها جزء كبير من النفط الليبي، مؤكداً أن تركيا تضع نصب أعينها على هذا النفط.

وأكدت الصحيفة التركية أن أنقرة ستبدأ أنشطة التنقيب والحفر في حقول النفط وتقديم خدمات المقاولات في المدن الليبية واحدة تلو الأخرى.

وأضافت أن تركيا سيكون لها النصيب الأكبر في استخراج النفط هناك، كما أن وجود السفن الحربية التركية سيكون ضرورياً للحفاظ على سلامة أنشطة التنقيب من أي تهديدات محتملة.

وأتم مظلوم: "على أن مصر على أهبة الاستعداد لأي خطر يحيط بها أو يهدد أمنها القومي، وإذا ما اقتربت تركيا أو الإرهابيين لمصر فلم تقف مكتوفة الأيدي".