السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اليوم.. استئناف مفاوضات مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تواصل اجتماعات الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم السبت، عبر الفيديو كونفرانس، بحضور المراقبين الدوليين، للتشاور بشأن استئناف التفاوض الثلاثي في أقرب وقت، وبحث الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل لخزان سد النهضة، ومواصلة المفاوضات والعمل على التوصل لحلول متوافق عليها للقضايا العالقة، حيث من المتوقع الإعلان عن نتيجة الاجتماعات بعد غد الاثنين.

ويأتى الاجتماع فى ظل تأكيد مصر على ثوابت الموقف الخاص بها بالرغم من تقدم إثيوبيا بمقترح جديد لقواعد ملء وتشغيل سد النهضة تحت الظروف الهيدرولوجية المختلفة للنيل الأزرق، ضاربة عرض الحائط كل ماتم الاتفاق عليه مسبقا فى مفاوضات واشنطن.

وأكدت مصر على أن مرجعية النقاش هي وثيقة 21 فبراير من العام الجارى خلال اجتماعات واشنطن التي أعدتها الولايات المتحدة والبنك الدولي بناء على مناقشات الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية، وعلى أن تقوم أثيوبيا بمراجعة موقفها الذي يعرقل إمكانية التوصل لاتفاق.

كما شددت مصر على أن تمتنع أثيوبيا عن اتخاذ أية إجراءات أحادية بالمخالفة لالتزاماتها القانونية، وخاصة أحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم في 2015، لما يمثله هذا النهج الأثيوبي من تعقيد للموقف قد يؤدي إلى تأزيم الوضع في المنطقة برمتها، وأهمية قيام إثيوبيا بالتفاوض بحسن نية أسوة بالنهج الذى تتبعه مصر منذ بدء المفاوضات من أجل التوقيع إلى اتفاق عادل يراعي مصالح الجميع.