الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كورونا يتسلل لدار المسنين.. ماذا يحدث في جمعية الباقيات الصالحات؟

الرئيس نيوز

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي باستغاثة الدكتورة عبلة الكحلاوى، أستاذ الفقه بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، بعد اكتشاف حالات كورونا في دار المسنين التابعة لجمعية الباقيات الصالحات الخاصة بها.

وانتفضت عدد من المؤسسات الحكومية ومنظمات ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم الدعم العيني والطبي لسكان الدار من كبار السن.

وقالت الكحلاوى، إنها قد منعت الزيارات فى الدار منذ بداية الجائحة ولكنها فوجئت منذ عدة أيام بوجود حالات إصابة بالفيروس، مشيرة إلى أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة قامت بالتواصل معها لتقديم أى مساعدة، كما تلقت اتصالا كذلك من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وزارة التضامن تتدخل لإنقاذ المسنين

وقالت وزارة التضامن الاجتماعي، إنه تم تخصيص دور كامل في دار الباقيات الصالحات لكبار السن لعزل المصابين بفيروس "كورونا" ومن يظهر عليهم أعراض الإصابة، بعيدًا عن باقي النزلاء.

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الجمعة إصابة 9 مسنين من نزلاء دار الباقيات الصالحات لكبار السن بالمقطم.

وبحسب بيان من الوزارة فإن وزيرة التضامن تواصلت مع الدكتورة عبلة الكحلاوي رئيس مجلس أمناء جمعية الباقيات الصالحات ووجهت بتوفير كافة الاحتياجات التي طلبتها الكحلاوي.

وتتابع نيفين القباج، حالة مصابي دار الباقيات الصالحات لكبار السن بفيروس "كورونا" منذ 3 أيام، فور معرفتها بالأمر.

الأمور الآن مستقرة

ووفقًا للمصادر فإن الوزيرة تتلقى تقارير يومية بشأن حالة المصابين، كما طلبت من الجمعيات الأهلية تقديم الدعم اللازم بالتنسيق مع وزارة الصحة لإرسال فريق طبي لمتابعة حالة المصابين.

ووفقا لمصادر خاصة فإن بعض النزلاء أخذوا أبناؤهم، بينما لايزال البعض الآخر موجودًا في الدار بعيدًا عن المصابين، بعد أن تم تخصيص دور كامل للعزل.

وأضافت المصادر أن الأمور الآن مستقرة، بعد عزل المصابين، مشيرة إلى أن أغلب المصابين حالاتهم مستقرة ونسبة الأكسجين في الدم جيدة، باستثناء حالة واحدة.

الباقيات الصالحات تنفي إغلاق المجمع

كما أكدت جمعية الباقيات الصالحات، أن ما يتم ما تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول إغلاق المجمع الخاص بها، لا أساس له من الصحة.

وأكدت الجمعية، في بيان اليوم الجمعة، أنه بناء على التقرير الطبي، أن إجمالي عدد الحالات 14، تعافى منهم حالتين، واستقرت حالة 9 من المسنين، وتوجد 3 حالات فقط حالتهم حرجة.
 
وأشارت الجمعية، إلى أن وزيرة الصحة وجهت فريقها المعاون بنقل الحالات الحرجة بمستشفيات العزل التابعه للدولة، فيما وجهت وزيرة التضامن فريق الهلال الأحمر المصري، لتعقيم المجمع وتوفير المستلزمات الطبية والوقائية. 
 
 تطهير وتعقيم المجمع 

وأشارت إلى أنه تم تطهير وتعقيم المجمع والاطمئنان على جميع المسنين والحالات المتواجدة فيه، والتأكد من خلو جميع الحالات من أي إصابات وفقًا للتقارير الطبية.

وأهابت الجمعية، برواد مواقع التواصل الاجتماعي بمراعاة الدقة في نشر أي معلومة تخصها، إلا من خلال الصفحة الرسمية على "فيسبوك"، أو تصريحات رئيس مجلس الإدارة الدكتورة عبله الكحلاوي.

وبدأ فريق من الهلال الأحمر المصري اليوم بتعقيم وتطهير ومد الدار بكافة المستلزمات الطبية من كمامات وقفازات وملايات وبعض المواد اللازمة للعزل الصحي للحالات المصابة بفيروس "كورونا".

صندوق تحيا مصر يوفر مستلزمات طبية لدار الباقيات الصالحات 

قام صندوق تحيا مصر بتوفير 4 آلاف كمامة طبية و300 كمامة kn95 و n95 بالإضافة إلى 40 بدلة واقية للطاقم الطبي لدار الباقيات الصالحات.

جاء ذلك في استجابة سريعة من صندوق تحيا مصر لاستغاثة الدكتور عبلة الكحلاوي، رئيس مجلس أمناء جمعية الباقيات الصالحات، بضرورة توفير المساعدات الطبية والغذائية لنزلاء دار الباقيات الصالحات بعد اكتشاف إصابات كورونا بها.

وعلى صعيد متصل وفر الصندوق 120 عبوة تعقيم بالإضافة إلي نص طن من الدواجن و 70 كرتونة مواد غذائية لدعم الدار في مواجهة فيروس كورونا المستجد.