الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يوضح أهمية بيان مصر والإمارات بشأن ليبيا وأسباب اعتراض تركيا

الرئيس نيوز

علق الدكتور مختار غباشي، نائب مدير المركز العربي للدراسات السياسية، على البيان المصري الإماراتي المشترك حول ليبيا، وأهميته في ظل تطور الأوضاع العسكرية على الأرض.

وأعرب سامح شكري، وزير الخارجية، ونظيره الإماراتي، عبدالله بن زايد، خلال اتصال هاتفي، عن قلقهما من التطورات التي تشهدها ليبيا بسبب استمرار القتال، الذي يهدد ويقوض أمن واستقرار المنطقة، وشددا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والالتزام بالعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة،  تماشياً مع مسار مؤتمر برلين، وإعلان القاهرة.

وأدان وزيرا خارجية مصر والإمارات،  تعريض حياة المدنيين الأبرياء للخطر من قبل جماعات مسلحة مدعومة من قوى خارجية، وعلى وجه الخصوص مايدور في مدينة سرت وجوارها.خنق اتفاق أردوغان والسراج

أهمية البيان

أوضح غباشي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "إن البيان يشير إلى دور إماراتي مهم في الساحة الليبية، وضرورته مرتبطة بالأمن القومي العربي والمصري، كما أكد على الرفض المطلق لأي تدخل أجنبي في ليبيا بأي شكل ، ويعزز المبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية ولدعم الجيش الوطني الليبي".

لماذا تعترض تركيا؟

قال غباشي إن رفض تركيا لإعلان القاهرة والبيان المشترك جاء لعدة أسباب، أبرزها "الاستناد على الانتصارات التي حققتها القوات الموالية لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج في الفترة الأخيرة، وهو مايجعلها تضع شروطها حسب وجهة النظر التركية".
وتابع: "هناك اصرار تركي على الاطاحة بقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، وعدم تضمينه في حلول سياسية مستقبلية، كذلك الجانب التركي يرفض المباردة المصرية لمجرد أنها من مصر رغم أهميتها والترحيب الدولي بها".

الهجوم على سرت

في ظل إستمرار هجوم القوات الموالية لحكومة الوفاق على مدينة سرت الساحلية الاستراتيجية الواصلة بين غرب وشرق ليبيا والواقعة تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي، قال غباشي إنه بدا واضحاً أن تركيا لديها مباركة دولية وإقليمية للتدخل في الشأن الليبي.
وأوضح: " هناك رضاء أمريكي واضح وحياد إيطالي تجاه العمليات التركية في ليبيا، كذلك لاتريد روسيا خسارة الجانب التركي، لأنه سينعكس سلباً على شكل التوافقات الدولية في سوريا".

خنق اتفاق السراج وأردوغان

نائب مدير المركز العربية للدراسات السياسيةـ، أشار إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية الايطالي اليونان الأخير، مؤكداً أنه شكل عنصر ضغط على رؤية الجانب التركي فيما يرتبط بوجودها داخل الساحة الليبية.

وأوضح إن الاتفاق الايطالي اليوناني، ضيق الخناق على اتفاق أردوغان السراج، خاصة في ظل مساعي أنقرة في الفترة الأخيرة من تحييد الجانب الإيطالي من دعم حكومة الوفاق.

وأتم غباشي إن انسحاب الجيش الوطني الليبي من ترهونة وقاعدة الوطية ومليتة التي تحوي على خط الغاز الأهم  لايطاليا في ليبيا، كذلك الانسحاب من مدن الغرب الليبي التي يقع بعضها على الحدود التونسية، كل ذلك أثر على المواقف الدولية.