الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التحالف الشعبي": نطالب بقائمة نسبية.. و"المغلقة" لا تتماشى مع قيم العدالة

الرئيس نيوز

رفض مدحت الزاهد، رئيس الحزب الشعبى الاشتراكى، ما تم مناقشته تحت قبة البرلمان فيما يخص تعديلات قانون مجلسى الشعب والشورى وإجرائها من خلال القائمة المغلقة والمطلقة على نصف المقاعد، مؤكدا أن مطلب الحزب الذى لا يتغير هو إجراء الانتخابات بالقائمة النسبية غير المشروطة، التى تتماشى مع قيم العدالة.
وطالب الزاهد، بضرورة إجراء الانتخابات بالقوائم النسبية المفتوحة لتناسبها مع نصوص الدستور فى مادته الخامسة، التى تنص على أن النظام السياسى يقوم على التعددية الحزبية.
وقال رئيس الحزب الشعبى إن القوائم المغلقة تمنع كتل تصويتية لا يستهان بها من التمثيل تحت قبة البرلمان، مضيفا أن تعديل قانون الدوائر بهذا الشكل يمنح الأحزاب الأقرب للسلطة ذات الثروة التمكن من مقاعد البرلمان.

وطالب الزاهد بضرورة وجود ضمانات مشددة تضمن نزاهة العملية الانتخابية، منها الإفراج عن سجناء والسماح للأحزاب بالتواصل مع الكتل التصويتية الخاصة بها ومع من يؤيدها، والسماح لها بأن تعلن عن برامجها بحرية.

وأكد الزاهد قبول البرلمان لمشروع قانون تقدم به النائب كمال الدين حسين، وتمت الموافقة عليه من قبل 60 نائبا، وفيه كل طلبات الحزب السابقة بشأن التعديلات على القوانين المثارة ومن المنتظر مناقشته قريبا.